الأردن يدعو إلى إطلاق مفاوضات جادة تؤدي إلى السلام

ناصر جودة خلال اجتماع لممثلي 43 دولة يمثلون دول الاتحاد

زمن برس، فلسطين: دعا وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، إلى أهمية إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة تعالج كافة قضايا الحل النهائي التي تمس مصالح أردنية حيوية.

جاء ذلك خلال اجتماع لممثلي 43 دولة يمثلون دول الاتحاد من أجل المتوسط “دول أوروبا والشرق الأوسط”، والذي عقد في العاصمة الأردنية عمّان، باستضافة من وزارة الخارجية الأردنية.

وناقش المشاركون من وزارات خارجية الدول المشاركة إضافة إلى سفرائهم في الأردن عدداً من قضايا المنطقة والإقليم، أبرزها عملية السلام بين فلسطين وإسرائيل، والأوضاع الأمنية في سوريا والعراق، بحسب ما نقلته الوكالة الرسمية الأردنية.

وقال جودة إن العمل جار مع دول الاتحاد لترتيب عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية لدول الاتحاد من أجل المتوسط في عمان، وبذل كل الجهود لمواجهة التحديات التي تواجه الإقليم.

كما أكد على أهمية الالتزام بحل الدولتين لأنه بدون ذلك لن يكون هناك أمن، والسلام كفيل بجلب الأمن ليس لإسرائيل فقط إنما لكافة دول المنطقة”.

واعتبر أن استمرار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو سبب جذري لعدم الاستقرار الذي نراه في المنطقة وما بعد المنطقة.

ويذكر أن عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين توقفت أواخر نيسان من العام الماضي، بعد استئناف دام 9 أشهر برعاية أمريكية، في أعقاب رفض إسرائيل الإفراج عن الدفعة الأخيرة من الأسرى القدامى، والتي كانت مقررة أواخر مارس/ آذار العام الماضي، وهو ما أعقبه توقيع فلسطين على الانضمام لـ15 معاهدة واتفاقية دولية، في خطوة نددت بها تل أبيب وهددت باتخاذ عقوبات ضدها.

حرره: 
د.ز