بلاتر يلتقي الرجوب لبحث طلب فلسطين تعليق عضوية إسرائيل

جبريل رجوب

زمن برس، فلسطين: ذكر رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب أنه قبِل دعوة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر للقائه الأحد في زيوريخ لبحث الطلب الفلسطيني المقدم إلى الاتحاد الدولي بتعليق عضوية إسرائيل.

وقال الرجوب في بيان صحافي أصدره مكتبه "لقد قبلت دعوة جوزيف بلاتر لبحث القضية، ونحن سنعمل جاهدين لحماية رياضتنا وفقا لقوانين الاتحاد الدولي". وصرح الرجوب قبل أيام بأنه تلقى الدعوة من بلاتر وأنه يقوم بدراستها.

أبلغ جبريل الرجوب الصحفيين في الضفة الغربية قبل أيام بأن "الاتحاد الإسرائيلي يتصرف كجزء من الاحتلال العنصري الغاشم. الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم ليس بريئا. ولم يتخذ موقفا ضد سياسة حكومته الهادفة لعرقلة تطور كرة القدم الفلسطينية".

وإذا أوقفت الفيفا إسرائيل فستمنع أنديتها ومنتخباتها الوطنية من المشاركة في البطولات الدولية ومنها تصفيات كأس العالم. ورغم أن الإيقافات ليست أمرا غير مألوف فإن الفيفا يتخذ هذا الإجراء فقط عندما يرى تدخلا حكوميا في شؤون كرة القدم في بلد ما.

والتقى أبرز مسؤولي الاتحاد الإسرائيلي الأربعاء الماضي مع بلاتر رئيس الفيفا في زيوريخ لمحاولة منع التصويت. وبعدها قال إن بلاتر أكد على موقفه بعدم إيقاف أي اتحاد من أعضاء الاتحاد الدولي في حالة أداء واجباته القانونية. هذا ينطبق على الاتحاد الإسرائيلي طالما أنه يؤدي هذه الواجبات".

ويبدو أن البيان سيمنح بعض الأمل للاتحاد الإسرائيلي الذي لم يواجه أي اتهامات بخرق لوائح الفيفا بعد أن قال إنه لا يمكنه السيطرة على ما تفعله قوات الأمن الإسرائيلية. وقال إنه سيستضيف اجتماعا بين عوفر عيني، رئيس الاتحاد الإسرائيلي ونظيره الرجوب في الأيام القادمة، وقال الرجوب إن بلاتر حثه على مقابلة المسؤولين الإسرائيليين لكنه لم يقرر بعد ما إذا كان سيفعل ذلك.

وفي الماضي كان بلاتر أو أحد مندوبيه يتوصلون لتسوية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، لكن هذه المرة قال الرجوب إنه غير مهتم بإبرام "صفقة خاصة". وقال الرجوب: "نحن ملتزمون بلائحة النظام الأساسي للفيفا. لكننا في الوقت نفسه ملتزمون بالتوصل لحل في مؤتمر الفيفا، لن نقدم أي تنازلات، لن يكون هناك أي صفقة خاصة".

وبالإضافة لفرض قيود على تحركات اللاعبين، يتهم الرجوب إسرائيل أيضا بغض الطرف عن العنصرية ضد العرب في كرة القدم الإسرائيلية وقال إن خمسة أندية في الدوري الإسرائيلي موجودة في مستوطنات يهودية بنيت على أراض محتلة ويجب ألا يسمح لها باللعب.

وتقدم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بطلب تعليق عضوية إسرائيل في الاتحاد الدولي "فيفا" احتجاجا على الإعاقات التي تفرضها إسرائيل على الرياضة الفلسطينية، حيث أعلن الاتحاد الفلسطيني نقلا عن الاتحاد الدولي بان الطلب الفلسطيني وضع على أجندة الفيفا في اجتماع الكونغرس في التاسع والعشرين من أيار/مايو الحالي.

حرره: 
د.ز