إعادة الحكم لأسيرين من صفقة شاليط يرفع عددهم إلى 34

محكمة االاحتلال

زمن برس، فلسطين: استنكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الاثنين، اقدام محاكم الاحتلال الاسرائيلي على اعادة الحكم للمحررين في صفقة شاليط الأسيرين خالد غيظان (50 عاما) من قرية قبية غرب رام الله، الذي كان يقضي حكم مؤبدين و40 عاما، أمضى منها 16 عاما، ونضال ممدوح عبد الحق (32 عاما) من نابلس، وكان يقضي حكم بالمؤبد أمضى ثمانية أعوام وهو متزوج ولديه طفل واحد، ويقبع الأسير حاليا في سجن "نفحة".

وأوضحت الهيئة ان اسرائيل مستمرة بالتصعيد بحق الاسرى، وتهدف من وراء ذلك الى تحقيق مكاسب سياسة، حيث أصبحت قضيتهم أداة موجهة من قبل أجهزة المخابرات والشاباك، والمحاكم العسكرية ليست اكثر من أداة لتنفيذ الاحكام.

واشارت الهيئة الى ان استمرار اسرائيل في اعتقال محرري الصفقة واعادة الاحكام لهم، رسالة واضحة للمجتمع الدولي بعدم قدسية أي اتفاق مبرم تكون اسرائيل طرف فيه، وضرب لجهود جمهورية مصر الشقيقة الراعي الرسمي للصفقة.

وطالبت الهيئة جمهورية مصر الشقيقة الضغط على اسرائيل وتحريك المجتمع الدولي للافراج فورا عن 70 أسيرا من الأسرى الذين تحرروا بموجب الصفقة وتم اعتقالهم مجددا، وأعيد أحكام 34 منهم.

ويعتبر إعادة اعتقال محررين في صفقات تبادل سابقة تجري لأول مرة في تاريخ صفقات التبادل، حيث أعلنت حكومة إسرائيل المتطرفة من خلال ذلك إلغائها وتنصلها من الصفقة والاتفاق.

حرره: 
س.ع