وزير الصحة التونسي يقر بحدوث تهريب أكياس دم لمقاتلين في ليبيا

زمن برس، فلسطين: أقر وزير الصحة التونسي سعيد العايدي، الخميس، بحدوث عمليات تهريب أكياس الدم من تونس لمقاتلين في ليبيا.

في تصريحات لراديو (شمس إف إم) الخميس، ردا على سؤال مدى صحة معلومات تداولها الإعلام التونسي مفادها تهريب أكياس من الدم إلى ليبيا وبيعها لمقاتلين، قال العايدي: “للأسف حصل (حدث) وبعثت بلجنة تحقيق في الموضوع″.

وأضاف أنه “يجب اتخاذ إجراءات على الحدود، وحصلت (حدثت) عمليات تهريب في الماضي، لكن الوضع ليس كارثيا”. ولم يضف الوزير بأية تفاصيل إضافية في هذا الصدد.

وذكرت صحيفة الشروق اليومية (خاصة) الأربعاء،  أن عمليات تبرع بالدم وهمية تمت في تونس، وعلى إثرها تم تهريب أكياس الدم إلى مقاتلين في ليبيا.

وقبل يومين، قال وزير الدّاخلية التونسية محمد النّاجم الغرسلي إن “التهريب يغذي مجموعة من الأنشطة التي ينتفع بها الإرهاب ومن بينها ترويج عملات مزيفة والجريمة المنظمة وغيرها كما يتعايش مع هذه الظاهرة وبالتّالي فإنه أصبح يشكل خطرا على الأمن الوطني”.

وتعاني ليبيا أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين وآخر محسوب على الإسلاميين زادت حدته مؤخراً ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته الأول: البرلمان المنعقد في مدينة طبرق (شرق)، والذي صدر في حقة مؤخرا قرارا ببطلان انتخابه من قبل المحكمة الدستورية العليا، وحكومة عبد الله الثني المنبثقة عنه.

أما الجناح الثاني للسلطة، فيضم: المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته مؤخرا)، ومعه رئيس الحكومة عمر الحاسي، ورئيس أركان الجيش جاد الله العبيدي (الذي أقاله مجلس النواب).

حرره: 
م . ع