كيف سيرد حزب الله على اغتيال قادته في القنيطرة؟ توقعات إسرائيلية

حسن نصر الله

محمد مرار

(خاص) زمن برس، فلسطين: خلصت آراء عدد من المحللين الإسرائيليين إلى أن حزب الله وإيران لن يبادرا للرد على اغتيال قادته بالجولان لأن" حزب الله، غارق في الحرب الأهلية في سوريا وغالبية قواته منخرطة بالحرب في سوريا،  وبقية قواته داخل لبنان مضطرة للقيام بأعمال الحراسة والحفاظ على قيادات ومراكز قواته والتجمعات السكنية التي تسعى التنظميات الجهادية لضربها بالصواريخ أو العمليات الانتحارية".

ويحسب تقديرات اسرائيلية فإن" ننياهو لم يتخذ قراره بالمصادقة على اغتيال جهاد مغنية ورفاقة لو لم يكن متيقناً من أن حزب الله لن يبادر إلى الدخول في مواجهة موسعة مع إسرائيل رداً على عملية الاغتيال،  حتى يستثمرها بالانتخابات".

وقال المحلل العسكري للقناة العاشرة الإسرائيلية ألون بن دافيد" إن المستوى العسكري الاسرائيلي يعتقد أن رد حزب الله على اغتيال قادته وعناصره لن يتجاوز عدة قذائف على مزارع شبعا واسرائيل سترد رد موضعي وسيطلع حزب الله تهديدات لن ينفذها كتلك التهديدات التي أطلقها عندما قتلت اسرائيل مغنية الأب".

وعلى النقيض من ذلك كان الأمين العام للحزب حسن نصر الله قد أعلن قبل عدة أيام قدرة حزبه على خوض مواجهة موسعة مع اسرائيل مشيراً إلى امتلاك الحزب مفاجآت وقدرات عسكرية عالية.

حرره: 
م.م