ليفني: الفلسطينيون حمقى ونتنياهو عاجز جنسياً

ليفني

محمد مرار

(خاص) زمن برس، فلسطين: شنت زعيمة حزب الحركة وزيرة القضاء الاسرائيلي انتقاداتٍ لاذعة على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامنين ووصفته بالعاجز جنسياً فيما إعتبرت ان الفلسطينين "حمقى".

ورد حزب الليكود على هذه التصريحات القول بإن ليفني فقدت توازنها بعد قطع علاقتها مع الرئيس الفلسطيني أبو مازن.

وجاءت تصريحات ليفني خلال مشاركتها في برنامج اسرائيلي ساخر يدعى "وضع الأمة" بثته القناة الثانية من التلفزيون الإسرائيلي، وعلق صحفي إسرائيلي على مشاركة ليفني في البرنامج بالقول:"لقد رغبت ليفني بالظهور كمن تحلق كفراشة، وتلسع كنحلة".

وهاجمت ليفني رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتياهو ودافعت عن اتفاقها مع يستحاق هرتسوغ على التناوب على رئاسة الحكومة في حال حصل حزبها على الغالبية بالقول " أنا اعتقد أن رئيسي حكومة بالتناوب، أفضل من رئيس حكومة عاجز جنسياً"، في إشارة لنتنياهو.

وكرست ليفني جزءاً من سخريتها للجانب الفلسطيني ووصفتهم بالحمقى، وقالت "في الواقع إن الحمقى في الجانب الآخر لم يدركوا الذي أدركه بوغي هرتسوغ، وهو أنه أحياناً توجد حالات يكون فيها الطرفان فائزان، والامر لا يتعلق فقط بما ستقدم وإنما بما ستحصل عليه".

وعن الاتفاق الذي أبرمته مع زعيم حزب العمل يتسحاق هرتسوغ قالت ليفني "لقد شبهنا الأمر بحياة زوجية عادية، لقد قررنا منذ البداية، أنه لا نتخاصم، حول من سيغسل اواني الطعام، واتفقنا أن نُنزل معا القمامة إلى الأسفل".

وبحسب خبراء فإن تصريحات ليفني خلال البرنامج التلفزيوني الساخر كتبها بعناية مستشاروها الإعلاميين. ولكن شخصيات كثيرة في اسرائيل اعتبرت تصريحات ليفني ضربة تحت الحزام، أو قلة ادب، او محاولة للتعويض عن سنوات كانت لديها هذه القناعات عن نتنياهو ولكنها امتنعت عن الحديث بسبب اعتبارات خاصة.

ولم ينتظروا طويلاً في حزب الليكود، لشن هجوم معاكس على ليفني، فالوزير يسرائيل كاتس تساءل هل" وزيرة العدل كانت تحت تأثير المخدرات عندما ظهرت في برنامج وضع الامة؟".

وكتب كاتس على حسابه في فيس بوك، "لقد رأينا شخصية مبتذلة، تعتدي على رئيس الحكومة بشكل غير مسبوق، ومنذ توقف علاقتها مع أبو مازن فقدت توازنها، انها مدمنة على المفاوضات مع الفلسطينين، وهي ليست قادرة على الإقلاع عنها".

أما زئيف عضو الكنيست عن حزب الليكود فقد عقب على تصريحات ليفني بالقول "انها تصريحات وقحة استهدفت رئيس الحكومة، لم اسمع في السابق عن وزير أو عضو كنيست يتحدث بهذه الطريقة".

حرره: 
م.م