تأجيل الإنتخابات الليبية إلى الشهر المقبل

طرابلس: قال رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية الأحد ان ليبيا أجلت الانتخابات التي كانت مقررة في 19 يونيو/حزيران لاختيار المؤتمر الوطني العام (الجمعية التأسيسية) الى السابع من يوليو/تموز لأسباب فنية وإجرائية.

وقال رئيس اللجنة نوري العبار في مؤتمر صحفي ان "الانتخابات ستجرى يوم السبت السابع من يوليو القادم". وكانت الشكوك تزايدت في الاونة الاخيرة حول امكانية اجراء الانتخابات هذا الشهر. واشار العبار في مؤتمر صحافي الى ان قرار الارجاء سببه ايضا تاخير اقرار القوانين التي تنظم العملية الانتخابية وتمديد مهلة تسجيل الناخبين وآلية الطعن بالنسبة الى الترشيحات المرفوضة.

واوضح ان المفوضية العليا تسلمت مهماتها في 12 فبراير/شباط و"لم يكن امامها سوى 128 يوما للتحضير للانتخابات"، معتبرا ان "هذه المهلة قصيرة جدا، وخصوصا في بلد لم يشهد انتخابات منذ نحو نصف قرن". ولفت العبار الى ان "رسالة" سلمت الاحد للمجلس الوطني الانتقالي لتوضيح قرار الارجاء. ونص الاعلان الدستوري الذي اقره المجلس الوطني الانتقالي الحاكم على وجوب اجراء الانتخابات قبل 19 يونيو، اي بعد 240 يوما من اعلان تحرير ليبيا من نظام معمر القذافي الذي تم في 20 اكتوبر/تشرين الاول 2011.

وبعد انتخاب المؤتمر الوطني العام، سيعين اعضاؤه البالغ عددهم 200 لجنة خبراء تكلف بصياغة مشروع الدستور الذي سيطرح بعد ذلك في استفتاء. ويخصص 120 مقعدا في الاجمال للمرشحين المستقلين بينما ستكون المقاعد الباقية مفتوحة للحركات السياسية.

بي بي سي

ــــــــــ

م م