فيتامينات تحمي من سرطان القولون

فيتامينات

زمن برس، فلسطين: لا يعرف كثير من الناس عن فوائد بعض الفيتامينات للقولون، لأنه يتم التركيز على تسويق منتجات البروبيوتك والألياف بشكل كبير لصحة الهضم، في حين بينت الدراسات أن هناك تأثير هام لفيتامين "د" والكالسيوم وحامض الفوليك على وقاية القولون من خطر السرطان.

فيتامين "د". يحدّ هذا الفيتامين من نمو الأورام في القولون عن طريق الحد من تزويد الورم بالدم، وحماية سطح القولون والحفاظ عليه سليماً. كذلك يلعب الفيتامين دوراً في امتصاص الكالسيوم، والحد من انتشار الخلايا السرطانية.

تأثير الكالسيوم. مكملات كربونات الكالسيوم تؤدي إلى انخفاض معدل حدوث الأورام الحميدة في القولون، والتي تعد مقدمة لحدوث سرطان القولون.

حمض الفوليك. هو أحد فيتامينات "ب" الهامة، يشتهر حمض الفوليك بأهميته أثناء الحمل لنمو الجنين وحمايته من تشوهات الأنبوب العصبي، لكن تبين أيضاً أن المستويات الجيدة من الفيتامين تحمي من سرطان القولون. أفادت نتائج الدراسة أن المستويات المتوسطة من حمض الفوليك أفضل وقاية من أورام القولون، لكن لا يوجد تأكيد علمي للكمية المناسبة للوقاية، لذلك ينصح بالاعتدال.

البروبيوتك والألياف. تندرج منتجات البروبيوتك تحت بند المكملات التي تحتوي على بكتريا جيدة تعزّز صحة القولون، وتفيد الجهاز الهضمي. تحمي هذه البكتريا من الإسهال، وتساعد الألياف على الحماية من الإمساك وتسهل عملية الإخراج.

حرره: 
ز.م
كلمات دلالية: