شتاينماير: لا توجد أرضية مناسبة لاستئناف المفاوضات

أبو مازن

زمن برس، فلسطين: أطلع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وزير الخارجية الألماني رانك شتاينماير، على آخر مستجدات الأوضاع، والتصعيد الخطير الذي قامت به الحكومة الاسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، وخاصة في المسجد الاقصى المبارك'.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس الفلسطيني اليوم السبت بوزير خارجية ألمانيا بمقر الرئاسة في مدينة رام الله.

وأضاف وزير الخارجية رياض المالكي، بأن الرئيس أكد خلال اجتماعه مع الوزير الألماني على الموقف الفلسطيني المتمثل بتهدئة الأوضاع في المسجد الاقصى المبارك، والمحافظة على الوضع القائم منذ عام 1967، وأن على اسرائيل الالتزام بهذا الوضع اذا كانت لديها الجدية في تهدئة الأوضاع.

وتابع المالكي،بحسب وكالة الأنباء الرسمية، الرئيس عباس وضع الوزير شتاينماير، في صورة اللقاء الذي جرى في عمان مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وطبيعة هذه المحادثات، والمساعي الفلسطينية في الأمم المتحدة من أجل تمرير مشروع قرار في مجلس الأمن يحدد سقفاً زمنيا لإنهاء الاحتلال للأرض الفلسطينية وقيام دولة فلسطين.

وحذر وزير الخارجية الألماني من تحويل الصراع السياسي إلى صراع ديني، مؤكدا أهمية إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة إلى جانب إسرائيل.

وأضاف الوزير، 'لا يوجد بديل للمفاوضات للوصول إلى مبدأ حل الدولتين لإقامة الدولة الفلسطينية.

وتابع الوزير الألماني، 'الآن لا توجد الارضية والشروط المناسبة لاستئناف المفاوضات، ولكن اعتقد ان المهم الآن هو تخفيف الاحتقان، ونحن سعداء بعقد اجتماعات مكثفة في عمان بمشاركة الأطراف ذات العلاقة، والتي نتج عنها جهود مشتركة لتخفيف الاحتقان والمظاهرات ومظاهر العنف وتحسين الوضع فيما يتعلق بالحرم القدسي الشريف'.
 

حرره: 
س.ع