Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


الجُملة الأبرز لإيهود

ايهود اولمرت

بعد كل ما عرفناه عن أولمرت فان الأسى عليه أكبر بكثير من الغضب منه

بقلم: أوري هايتر

الجُملة الأبرز التي نتذكر فيها رئيس الحكومة الاول دافيد بن غوريون هي «نحن نعلن عن اقامة دولة يهودية في ارض اسرائيل، هي دولة اسرائيل». والجملة الأبرز التي نتذكر فيها رئيس الحكومة ليفي اشكول هي «الدفتر مفتوح واليد تسجل». والجملة الأبرز التي سنتذكر فيها رئيس الحكومة مناحيم بيغن هي «لا حرب بعد اليوم، لا مزيد من سفك الدماء». والجملة الأبرز التي سنتذكر فيها رئيس الحكومة شمعون بيرس هي «شرق اوسط جديد». والجملة الأبرز التي سنتذكر فيها رئيس الحكومة اسحق رابين هي «أنا، رقمي الشخصي 30743، الفريق احتياط، اسحق رابين، جندي في جيش الدفاع الاسرائيلي وجيش السلام». والجملة الأبرز التي سنتذكر فيها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو «اذا أعطوا أخذوا واذا لم يعطوا فلن يأخذوا». والجملة الأبرز التي سنتذكر فيها رئيس الحكومة اهود اولمرت هي «عندما يعرفون فهذا يعني أنني شريك بالرشوة».
«عندما يعرفون فهذا يعني أنني شريك بالرشوة». هذه ليست اشاعة، هذا تسجيل. هذه ليست جملة أخرجت من سياقها، هذه جملة في سياقها. هذه جملة فهم كل من سمعها جيدا ما سمع. ولا يمكن أن تحمل تفسيرين، والمجرم المذكور أعلاه هو رئيس حكومة اسرائيل، يا للعار.
«عندما يعرفون فهذا يعني أنني شريك بالرشوة»، هذه جملة تلخص العلاقات بين اهود اولمرت وشولا زاكين. على مدى سنوات كانت زاكين هي المدافع الانساني عنه. بهذه الجملة ظهر كمن يشوش على المحاكمة ويقدم الرشوة للشاهدة من اجل الاستمرار في أداء دورها كمدافع انساني عن اولمرت. هو يقترح عليها اقتراح لا يمكن رفضه: «أطلب منك عدم الصعود الى منصة الشهود، ليس من اجلي بل من أجلك». أي صدّيق هذا، وأية روح طاهرة.
«عندما يعرفون فهذا يعني أنني شريك بالرشوة». حتى بعد كل ما عرفناه عن اولمرت، فعند سماع هذه الجملة بصوته فان الأسى والخجل أكبر بكثير من الغضب عليه.
يجب أن نتذكر أنه قبل عام حيث بدت الامور أكثر وضوحا، أن اولمرت كان وما زال في نظر الكثيرين الأمل الابيض لأن يكون بديل بنيامين نتنياهو في رئاسة الحكومة. يجب أن نمنع وضعا يكون فيه مجال للتفكير أنه وبعد كل هذا يستطيع العودة الى القيادة السياسية. ويجب على الرأي العام أن يسلب الشرعية عن أمر كهذا.
أعترف في نهاية هذه المقالة أنني كنت ولدا سياسيا جدا، وأحد أبطالي كان اهود اولمرت – عضو الكنيست الفتي، الذي شن حربا ضد الفساد في الرياضة وبعد ذلك ضد الجريمة المنظمة. كيف سقط أبطال. جملة واحدة، الجملة التي سنتذكر فيها اولمرت في تاريخ دولة اسرائيل، تشير الى السقوط، «عندما يعرفون فهذا يعني أنني شريك بالرشوة».
لقد قيل في وثيقة الاستقلال إن دولة اسرائيل تقوم على مباديء العدل، الحرية والسلام، حسب نبوءة أنبياء اسرائيل.
إن الصراع ضد الفساد في السلطة هو صراع على شكل وطابع دولة اسرائيل، وهو لا يقل أهمية عن الصراع على أمن اسرائيل وحصانتها الاقتصادية.

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play