فيلم فلسطيني عن "18 بقرة مطلوبة لإسرائيل"

18 بقرة مطلوبة لإسرائيل

زمن برس، فلسطين: عرض  المخرج الفلسطيني عامر الشوملي في  فيلمه الوثائقي (المطلوبون الـ18) بأسلوبٍ ساخر،  كيف يتحول فعل عفوي جماعي مقاوم خلال الانتفاضة الأولى في الأراضي الفلسطينية عام 1987 إلى أزمة سياسية طاردت فيها السلطات الإسرائيلية 18 بقرة وطلبت القبض عليها، كما أفادت سكاي نيوز.

وكانت مجموعة من الفلسطينيين في قرية (بيت ساحور) قد أسسوا تعاونية لإنتاج "حليب الانتفاضة" حيث اشتروا 18 بقرة من إسرائيل لتحقيق الاكتفاء الذاتي لأهل القرية التي تبلغ مساحتها بضعة كيلومترات وأعلنوا مقاطعة المنتجات الإسرائيلية.

وفي تفاصيل المنافسة، فإن الفيلم يتنافس  ضمن 17 فيلما عربيا وأجنبيا في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة بمهرجان أبو ظبي السينمائي.

والفيلم الذي شارك في إخراجه الكندي بول كاون يمزج بين اللقاءات الحديثة مع شهود الانتفاضة الأولى والرسوم المتحركة التي تتحاور فيها الأبقار إضافة إلى مشاهد وثائقية سجلت آنذاك إحداها لرئيس الوزراء الأسبق إسحق رابين الذي ظهر وهو يهدد باستعمال القوة مع أهالي قرية بيت ساحور بعد امتناعهم عن دفع الضرائب لسلطة الاحتلال.

وينتصر الفيلم لفكرة المقاومة السلمية والعصيان المدني والذي تمثل في امتناع أهالي القرية عن دفع الضرائب "لأن سلطة الاحتلال لاتمثلنا"،  فما كان من جيش الاحتلال  إلا أن حاصر القرية وتصاعد الأمر لدرجة مناقشة قضية حصار بيت ساحور في الأمم المتحدة باعتباره عملا "غير إنساني.. أن يتم الحجز على أثاث بيوت الأهالي الممتنعين عن دفع الضرائب" كما ظهر من اللقطات الوثائقية التي استعان بها الفيلم.

ويشار إلى أنه في الدورة الثامنة لمهرجان أبوظبي السينمائي يعرض فيها 197 فيلما من 61 دولة وتعلن الجوائز في حفل الختام مساء الجمعة القادم.

حرره: 
م.م