النيزك تعرض 8 مشاريع ريادية إبداعية

النيزك

زمن برس، فلسطين: أطلقت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي ثمانية إبداعات وابتكارات فلسطينية شابة في العلوم التطبيقية والهندسية والتكنولوجيا خلال حفل رسمي عقد في فندق الجراند بارك بمدينة رام الله.

ويأتي إطلاق المشاريع ضمن النيزك السنوي "صنع في فلسطين" المنفذ بالشراكة مع مؤسسة دياكونيا السويدية منذ العام 2005.

وأقيم الحفل بحضور كل من: السيدة إنغرد أودن المديرة الاقليمية لمؤسسة دياكونيا، ومعالي المهندس عدنان سمارة رئيس المجلس الاعلى للابداع والتميز، والدكتور محمد المسروجي رئيس مجموعة المسروجي، والسيد يوسف الدجاني رئيس شركة كهرباء القدس، ولفيف من الشخصيات الرسمية والوطنية اضافة الى مجموعة كبيرة من المستثمرين الفلسطينيين وممثلين عن مؤسسات وفعاليات دولية ومحلية.

وفي كلمة الافتتاح شكر المهندس عارف الحسيني، مؤسس ورئيس مجلس ادارة مؤسسة النيزك الحضور على دعم مسيرة الابداع الفلسطيني واضاف في كلمته أن صنع في فلسطين هذا العام يتوج مسيرة السنوات الثمانية الاخيرة ويضع بين ايدي المستثميرين مشاريع ابداعية جاهزة للانطلاق في الاسواق، حيث يرافق كل مشروع ريادي نموذج اولي فعّال وخطة اعمال مفصلة، ويقوم عليه شباب رياديين يمتلكون الارادة والتصميم والمعرفة والعلم وجاهزون لينطلقوا في عالم الاعمال الحقيقي.

وعبرت السيدة إنغرد أودن المديرة الاقليمية في مؤسسة دياكونيا السويدية عن سعادتها وافتخارها بشراكة "دياكونيا" مع النيزك، واعتزازها بدعم برنامج "صنع في فلسطين" على مدار سنواته الماضية، واضافت"نحن نعمل على تحقيق حياة كريمة وعادلة للمجتمعات التي نعمل معها، واليوم نحتفل باكتشاف مجموعة من المبدعين الفلسطينيين الجدد لاننا نؤمن بالابداع وضروة ابتكار مشاريع نابعة من حاجة المجتمعات لها"، كما دعت القطاع الخاص للمساهمة والاستثمار في هذه المشاريع. هذا وعبرت عن اسفها لعدم التمكن من عرض المشاريع الابداعية من قطاع غزة وذلك لعدم توفر الكهرباء هناك، وتمنت النجاح لكل الافكار والمبدعين، ودعتهم للتشبيك مع المؤسسات المختلفة لتحقيق نجاحاتهم. وفي نهاية حديثها قدمت شكرها لمؤسسة النيزك لتفانيها في دعم الابداع والتميز لدى الشباب الفلسطيني.

وفي كلمة المجلس الاعلى للابداع والتميز أشار المهندس عدنان سمارة رئيس المجلس الى الدور الرائد الذي تلعبه مؤسسة النيزك في اكتشاف الابداع والمبدعين وتقديم الدعم والمساندة لهم، واخلاصها في عملها في تنمية الفكر الفلسطيني المبدع، وأكد على اهتمام المجلس الاعلى للابداع بالمبدعين لان افكارهم ومشاريعم هي اللبنة الحقيقية لبناء الدولة الفلسطينية، وفي نهاية حديثه جدد شكره لمؤسسة النيزك على دورها الفاعل في تنمية الابداع وتحويل الافكار الى مشاريع واقعية ومنتجة، وقدم شكره لمؤسسة دياكونيا لدعمها المتواصل لبرنامج "صنع في فلسطين" للعام الثامن على التوالي.

هذا وعرض مجموعة من الشباب مشاريعهم امام الحفل حيث لاقت استحسان كبير ورغبة حقيقية لدى الجمهور في تبني المشاريع الريادية الجديدة حيث توزعت على عدة قطاعات فمنها تطبيقات محوسبة ومنها ما يتعلق بمنتجات بسيطة يحتاجها كل مواطن، ومنها ما يقدم حلول ابتكارية لمشاكل تقنية في الصناعة.

يجدر بالذكر أن برنامج صنع في فلسطين الذي ينفذ للعام الثامن على التوالي هو أحد برامج مؤسسة النيزك السنوية، ويمثل برنامجاً رائداً يسعى للربط بين البحث العلمي الجامعي والمهني من جهة ومجتمع الأعمال والصناعة من جهة أخرى، وذلك لمحاولة تقديم حلول للمشاكل التكنولوجية والعلمية والصناعية التي تواجه المنتج المحلي. جوهر البرنامج يكمن بمنح المبدعين الفلسطينين داخل الجامعات وخارجها الفرص والامكانيات الممكنة لتحقيق آمالهم وطموحاتهم، والتي من شأنها أن تؤدي لنتائج ذات قيمة عملية لتطوير منتجات جديدة أو لحل مشاكل تقنية بطرق وآليات إبداعية.

 

 

 

حرره: 
م . ع