Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


هآرتس: رئيس مؤسسة الأقصى توسط في بيع 25 منزل في سلوان للمستوطنين

سلوان

زمن برس، فلسطين:  كشفت صحيفة هآرتس العبرية في عددها الصادر صباح اليوم بالاستناد الى مصادر فلسطينية تأكدها أن مسؤولا سابقاً في الحركة الإسلامية داخل إسرائيل هو المسؤول عن بيع المباني السكنية في حي سلوان الواقع في القدس الشرقية لجمعية يمينية تدعم الاستيطان، التي دخل إليها شباب يهود مطلع الأسبوع الحالي، بمرافقة قوات من شرطة الاحتلال وحراس شخصيين.

وقالت مصادر فلسطينية للصحيفة أن "السمسار الذي اشرف على صفقة البيع بين الجمعية اليهودية ومالكي المنازل شخصية معروفة ويدعى فريد حاج يحيى وهو مواطن من مدينة الطيبة العربية، وكان من قياديي الشق الجنوبي للحركة الإسلامية، ومقرب من عضو الكنيست إبراهيم صرصور الممثل عن حزب القائمة العربية الموحدة، وترأس حاج يحيى مؤسسة الأقصى التابعة للحركة الإسلامية، التي تعنى بالأعمال الخيرية وترميم المقابر الإسلامية والمساجد."

ونفى حاج يحيى أن يكون المسؤول عن بيع المباني للجمعية الاستيطانية زاعماً أنه قام بشراء عمارة واحدة بالفعل لكنه قام ببيعها الى رجل فلسطيني لا علاقة له بجمعية "إلعاد".

وقال المتحدث باسم الشق الجنوبي للحركة الإسلامية، الدكتور منصور عباس، إن " حاج يحيى عمل معنا لمدة 4 سنوات لكن العلاقات معه قطعت في عام 2010 ولا علاقة لنا معه منذ حينها. وأضاف عباس "نحن متفاجؤون من أن يكون مواطن عربي متورط بمثل هذه الأعمال".

وبحسب الإذاعة العبرية العامة فإن المباني مكونة من خمسة وعشرين شقة سكنية، وهذا يعني على أرض الواقع ارتفاعاً في عدد المستوطنين بنسبة 50% في حي سلوان، علماً أن خمسين أسرة من المستوطنين تقيم حالياً في حي سلوان وما يسمى "بمدينة دفيفد".

وادعت القناة الثانية من التلفزيون الاسرائيلي أن المباني تم شرائها من قبل شركة أمريكية تدعى "كندل فينسس" بشكل قانوني، وهي شركة متخصصة بمجال العقارات في اسرائيل والقدس والضفة الغربية، وباعت هذه الشركة العقارات بعد أن اشترتها من فلسطيني لجمعية "العاد" اليهودية المتطرفة التي تنفذ خطة لتهويد سلوان.

وتمت عملية ادخال المستوطنين لـ"السكن" داخل الشقق الخمسة والعشرين بناء على خطة أمنية أعدت مسبقاً من قبل شرطة الاحتلال.

وبحسب معطيات إسرائيلية فإن حوالي 2000 مستوطن يقيمون في الأحياء الشرقية من القدس ويحصل هولاء على تمويل وهبات تقدمها منظمة "العاد" اليهودية ومنظمة "عيترت كهونهيم".

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play