كيري يبحث مع عريقات تطورات العلاقات مع اسرائيل

غزة

زمن برس، فلسطين: أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أمس الأربعاء، في واشنطن، محادثات "بناءة" مع مسؤولين فلسطينيين تناولت المفاوضات المرتقبة بشأن قطاع غزة والعلاقات مع إسرائيل.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر ساكي، إن كيري اجتمع على مدى ساعتين مع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، ومدير الاستخبارات الفلسطينية ماجد فرج.

وأضافت أن "المحادثات كانت بناءة تم خلالها التطرق إلى موضوعات عديدة، بينها غزة والعلاقات الإسرائيلية-الفلسطينية والتطورات الأخيرة في المنطقة".

وهذا أول لقاء يتم وجها لوجه بين الإدارة الأميركية والسلطة منذ يوليو، وهو يأتي في الوقت الذي تسعى فيه الأخيرة إلى استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يطالب بإنهاء الاحتلال في غضون ثلاث سنوات، وهو قرار دونه الفيتو الأميركي.

وأوضحت ساكي أن كيري اتفق مع المسؤولين الفلسطينيين "على مواصلة الحوار في الأسابيع المقبلة". وأعلنت المتحدثة أيضا أن الوزير الأميركي أجرى، الثلاثاء، مباحثات هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضافت أن كيري جدد لنتنياهو التعبير عن "قلقه" إزاء قرار اسرائيل مصادرة أربعة آلاف دونم من الأراضي في الضفة الغربية المحتلة. وكانت واشنطن دعت إسرائيل الاثنين إلى "العودة" عن هذا القرار.

وأكدت الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة تعارض "استمرار النشاط الاستيطاني" الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشددة على أن "هذه الإجراءات تتعارض والهدف الإسرائيلي المعلن بالتفاوض مع الفلسطينيين للتوصل إلى حل نهائي".

حرره: 
ز.م