تركيا تستدعي القائم بالأعمال الأميركي

القائم بالأعمال الأميركي

زمن برس، فلسطين: قال نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينتش إن الخارجية التركية استدعت اليوم الاثنين، القائم بالأعمال الأميركي وهو أكبر ديبلوماسي أميركي في أنقرة حاليا بسبب تقرير اعلامي أفاد بأن الولايات المتحدة تجسست على تركيا.

وأوضحت مجلة "دير شبيغل" الألمانية في مقال على موقعها الالكتروني أمس الأحد، أن وكالة الأمن القومي الأميركية وهيئة الاتصالات الحكومية البريطانية قامتا "بتجسس واسع النطاق على تركيا" وذلك نقلاً عن وثائق من أرشيف ادوارد سنودن المتعاقد السابق مع الوكالة الأميركية.

وقال أرينتش للصحافيين، بعد أول اجتماع للحكومة التركية الجديدة التي تشكلت عقب انتخابات الرئاسة "بسبب ذكر اسم الولايات المتحدة وترديد مثل هذه المزاعم تم استدعاء القائم بالأعمال إلى وزارة الخارجية وتلقي معلومات منه".

وقالت "دير شبيغل" إن أجهزة مخابرات أميركية عملت عن كثب لدعم أنقرة في جهودها لمحاربة المقاتلين الأكراد الذين يخوضون صراعا منذ ثلاثة عقود للمطالبة بحقوق أكبر للأكراد في جنوب شرق البلاد.

ويأتي تقرير المجلة الألمانية بعدما قالت إن وكالة المخابرات الألمانية "بي.ان.دي" ظلت تتجسس على تركيا لسنوات. وتسبب هذا التقرير في رد فعل غاضب من أنقرة التي قالت إنه إذا كان هذا صحيحا فهو أمر "غير مقبول على الإطلاق". 

 

 

 

حرره: 
ز.م