12 ألف لاجئ ايزيدي دخلوا تركيا في أغسطس

12 ألف لاجئ

زمن برس، فلسطين: قال ناشط عراقي إن نحو 12 ألف لاجئ ايزيدي دخلوا تركيا في الأسابيع الأخيرة، ويحتاجون الدعم الإنساني من أنقرة والمنظمات الخيرية العاملة في الأراضي التركية.

وأوضح لقمان ميرزو وهو من الايزيديين، في حديث لوكالة "الأناضول" اليوم السبت أن "نحو 12 ألف لاجئ ايزيدي من بينهم مئات العوائل بكامل أفرادها، دخلوا الحدود التركية خلال 3 أسابيع".

وأضاف أن "اللاجئين الايزيديين يتوزعون على مناطق عدة في تركيا، ففي سلوبيا يوجد نحو 2000 منهم، وفي منطقة الجزيرة يوجد 3000، وفي مدياد يوجد 1500 لاجئ، أما في ماردين 1000 منهم، وفي ديار بكر 1000 آخرين، والبقية تتوزع على مناطق انقرة وبلاجك وزنجرلي كويا وكونيا".

ووفقا لميرزو فإن "غالبية اللاجئين الايزيديين في تركيا يشكون قلة الدعم الغذائي والاغاثي، وبعضهم لم يصله أي شيء اطلاقاً منذ وصوله إلى الأراضي التركية".

وتابع "نتمنى ونناشد الحكومة التركية والمنظمات الخيرية والانسانية في تركيا أن تقوم بواجبها الانساني وتقدم المساعدات الغذائية والاغاثية والصحية لهؤلاء اللاجئين".

وكان تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) بسط سيطرته في الثالث من آب (اغسطس) الجاري على مناطق واسعة في محافظة نينوى ومن بينها قضاء سنجار، غرب الموصل، الذي يقطنه أغلبية من الايزيديين، الأمر الذي تسبب بعملية نزوح غير مسبوقة.

حرره: 
ز.م