مسؤولون مصريون: معبر رفح يجب ان يدار بين دولتين

معبر رفح

زمن برس، فلسطين: قال، مسؤولون مصريون رفيعو المستوى، إن إدارة معبر رفح البري الذي يربط مصر وقطاع غزة، يجب ان تكون من خلال "الدولتين" وليس بين دولة "وقوى غير رسمية" في اشارة الى حماس.

ونقلت "الشرق الاوسط" عن المسؤولين، تأكيدهم، ان القاهرة، أوضحت للوفد الفلسطيني أن أي حوار حور المعبر يجب أن يكون بين الإدارة المصرية، والممثل الرسمي للدولة الفلسطينية، وهي السلطة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس.

وتابعت المصادر، إن تحقيق ذلك المطلب يستوجب أن يكون أي اتفاق مستقبلي مع السلطة الفلسطينية بوصفها "قوة ضامنة" من جهتها، وليس الفصائل التي تتحكم في الأمور على الأرض في قطاع غزة.

وعما إذا كانت القاهرة تريد العودة إلى "اتفاقية المعابر" لعام 2005، التي تشير ضمنيا إلى تدخل إسرائيلي في إدارة المعبر من جهة قطاع غزة، مع مراقبة أوروبية، أوضحت المصادر أن ذلك أمر لا يخص الجانب المصري، لأن "اتفاقية 2005 كانت بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل ولم تكن مصر طرفا بها".

وأكدت: "إذا أرادت السلطة الفلسطينية العودة إلى ذلك في إطار رؤيتها وقدرتها على الإدارة من جانبها، فلها ما تريد، لكن ما يهم القاهرة هو أن أي ترتيب من الجانب المصري للمعبر هو خاضع تماما للسيادة المصرية، وأي ترتيبات تريد مصر لها أن تكون ثنائية مع السلطة الفلسطينية، وليست في إطار متعدد".

حرره: 
ع.ن