إسرائيل: جيشنا فشل وحماس والجهاد صمدوا وقتلوا خيرة ضباطنا

جيش الاحتلال

محمد مرار

(خاص) زمن برس، فلسطين: انتقد شمعون شيفر المحلل السياسي لصحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، ما وصفه فشل جيش الاحتلال باستخدام عنصر المفاجئة منذ انطلاق العدوان على غزة وحتى الآن، ما وضعه في دائرة رد الفعل.

ومضى شفير يقول "حماس والجهاد صمدتا و زمام المبادرة بأيديهما وهذا يجعل دماءنا تغلي، والعملية العسكرية لم تحقق أي هدف حتى الآن".

وكشف المحلل رون بن يشاي العسكري لصحيفة يديعوت احرنوت، أن جيش الاحتلال خسر منذ بداية العملية البرية داخل قطاع غزة عدد من خيرة الضابط من ذو الرتب العالية المتمرسين بشتى أنواع العمل العسكري الميداني، ومنهم قادة كتائب وهؤلاء الضابط هم العمود الفقري لسلاح المشاة بجيش الاحتلال.

وكشفت مصدر رفيع بجيش الاحتلال أن طائرات سلاح الجو ألقت على الشجاعية منذ بداية العملية البرية 120 قنبلة تزن كل واحد منها 1000 كليوغرام، ولكن لم يؤدي ذلك بحسب متحدث باسم الجيش إلا إلى تدمير 30 نفقاً على حد زعمه.

وقال ضابط اسرائيلي للقناة العاشرة من التلفزيون الإسرائيلي إن جيش الاحتلال بحاجة إلى أسبوعيين إضافيين لاستمرار العملية البرية لكي تحقق أهدافها، زاعماً "حققنا حتى الآن من أكثر مما كنا نتوقع من الإنجازات، ولكن قد يؤدي الضغط السياسي ومعاناة الاسرائيليين إلى تقصير أمد العملية البرية".

حرره: 
ا.ش