المقالة: بدء تعويض المتضررين جراء المنخفض غداً الخميس

غزة: أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان بالحكومة المقالة، يوسف صبحي الغريز أن وزارته ستبدأ غداً الخميس بتعويض المواطنين المتضررين من المنخفض الجوي القطبي الأخير.

وأكد الغريز في تصريح صحفي، الأربعاء، أن الحصار الخانق المفروض على قطاع غزة منذ سبع سنوات أعاق تنفيذ الكثير من مشاريع البنية التحتية والاستعداد لمواجهة المنخفضات الجوية الشديدة المحتملة، كما نقلت وكالة الرأي الحكومية.

وقال الغريز إن "فرق لجنة الطوارئ الحكومية وجهاز الدفاع المدني وبلدية غزة تواصل عملها من أجل الانتهاء من شفط المياه من منطقة النفق وإعادة المواطنين إلى منازلهم في أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أنه تم إغلاق كافة مراكز الإيواء سوى مركز إيواء واحد وانتظمت الدراسة في جميع المدارس وعاد المواطنون إلى منازلهم".

وأكد الغريز على أن الحكومة المقالة "قد أجرت عددا من الاتصالات الخارجية من أجل توفير التمويل اللازم للكثير من المشاريع العاجلة وتوفير الاحتياجات اللازمة لمواجهة الطوارئ والكوارث القادمة".

وأشار إلى أن المقالة "تلقت اتصالات خارجية عديدة من أجل مساعدة المواطنين المتضررين من هذا المنخفض وجاري التواصل معها".

وقدم الغريز رسالة شكر "لدولة قطر الشقيقة حكومة وشعبا وأميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على جهودهم الكريمة والتبرع بخمسة ملايين دولار كإغاثة عاجلة، كما هنأهم باليوم الوطني لقطر".

ووجه الشكر لكافة المؤسسات الخيرية والدولية منها مؤسسة الصليب الأحمر، والهلال الأحمر، والأنروا، ومكتب تنسيق الأمم المتحدة الإنساني " أوتشا" وبرنامج الغذاء العالمي والعديد من المؤسسات على دورهم في إغاثة المواطنين في هذه الأزمة .

وأوضح أن الحكومة أعدت خطة لمواجهة المنخفضات القادمة ترتكز على عدد من المحاور منها العمل على تجهيز مشاريع عاجلة تتمثل في الاحتياجات اللازمة من آليات ومعدات ومضخات وتدريب طواقم العمل وغيرها من أمور عاجلة يحتاجها القطاع، ومحور آخر تتمثل في مشاريع استراتيجية تعمل على إيجاد حلول جذرية لمواجهة أية منخفضات قادمة.

ولفت الغريز إلى أن المقالة تعمل الآن على صيانة وإصلاح كافة الآليات والمعدات والمضخات وجاري العمل على توفير معدات ومضخات جديدة والعمل متواصل على إنهاء تداعيات وآثار المنخفض الجوي الأخير.

 

حرره: 
ا.ش