الدولار يرتفع وسط آمال فى سحب التحفيز النقدى الأمريكى

واشنطن : ارتفع الدولار مقابل سلة عملات رئيسية، اليوم الخميس، إذ يراهن بعض المستثمرين على أن البيانات الاقتصادية الأمريكية ستسوغ للاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) سحب التحفيز النقدى قريبا.

لكن عوائد سندات الخزانة الأمريكية تراجعت، وهو ما يقول متعاملون إنه قد يحول دون ارتفاع الدولار بنسبة كبيرة، لاسيما مقابل اليورو والجنيه الإسترلينى.

وكان الدولار قد حظى بدعم من ارتفاع عوائد السندات الأمريكية، لكن الشكوك بشأن توقيت سحب التحفيز النقدى حالت دون ارتفاعه إلى أعلى مستوى فى ثلاث سنوات الذى سجله فى التاسع من يوليو الجارى.

وقال بن برنانكى، رئيس الاحتياطى الاتحادى، فى شهادة أمام الكونجرس، أمس الأربعاء، إنه يتوقع أن يبدأ البنك تخفيض برنامجه لشراء السندات فى وقت لاحق هذا العام، لكنه ترك الباب مفتوحاً أمام خيار تغيير هذه الخطة إذا تغيرت التوقعات الاقتصادية.

وارتفع مؤشر الدولار 0.2% إلى 82.8936، اليوم الخميس، متماسكاً فوق أدنى مستوى فى ثلاثة أسابيع البالغ 82.342 الذى سجله أمس، الأربعاء، وتراجع اليورو 0.2% إلى 1.3100 دولار، بينما هبط الجنيه الإسترلينى 0.3% إلى 1.5160 دولار.

وقال بيتر كينسيلا، محلل العملات لدى كومرتس بنك، "نحن متفائلون بالدولار، لكننا نتلقى إشارات متباينة من الاحتياطى الاتحادى".

وتابع، "سحب التحفيز النقدى سيعتمد بشدة على البيانات، وإذا رأينا بيانات جيدة للوظائف الشهر المقبل فيمكننا أن نتوقع البدء فى سحب التحفيز فى سبتمبر، وإذا رأينا غير ذلك فسيؤجل الأمر إلى ديسمبر".

وزاد الدولار 0.7% إلى 100.305 ين، وقال متعاملون، إن صناديق التحوط تشترى العملة الأمريكية، وإن هناك أوامر شراء لوقف الخسائر عند 100.50 ين و101 ين.

وصعد اليورو إلى أعلى مستوى فى سبعة أسابيع عند 131.45 ين، وقال متعاملون إن صناديق التحوط تبيع العملة اليابانية قبل انتخابات مجلس المستشارين اليابانى التى ستجرى يوم الأحد.

حرره: 
ع.ن