مسؤول إسرائيلي يدعو لمقاطعة البضائع الفرنسية

زمن برس، فلسطين: أثار نائب وزير في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية ضجة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عندما دعا في تغريدة على حسابه في تويتر إلى مقاطعة البضائع الفرنسية، ردا على قرار فرنسي بوسم منتجات المستوطنات.

ودفعت تغريدة عضو الكنيست ونائب الوزير مايكل أورين من حزب الليكود اليمني الحاكم في إسرائيل، السفارة الفرنسية بالرد عليه قائلة في تغريدة "عليه أن يتذكر أن مقاطعة المنتجات الإسرائيلية في فرنسا هي مخالفة جنائية".

وكانت السلطات الفرنسية قد اتخذت قرارا لإلزام المستوردين الفرنسيين وشركات التسويق الفرنسية على وسط المنتجات الصادرة من المستوطنات الإسرائيلية المبنية في الأراضي الفلسطينية، وفي منطقة هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 من سوريا، وذلك لأن فرنسا كما غالبية الدول العظمى في العالم لا تعترف بالمستوطنات الإسرائيلية في هذه المناطق ولا تعطيها شرعية.

وكتب أورين في التغريدة "فرنسا تضع وسوما على المنتجات في الضفة الغربية والجولان، الإسرائيليون عليهم التفكير مرتين قبل شراء منتجات فرنسية"، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.

وردت السفيرة الفرنسية هلين لاغال التي عيّنت في هذا المنصب حديثا في إسرائيل ردت عبر حسابها في تويتر عليه فقالت "هل بالفعل تدعو الى مقاطعة المنتجات الفرنسية في حين أن مقاطعة إسرائيل في فرنسا هي مخالفة جنائية؟".

وقبل يومين، اتهمت إسرائيل فرنسا، بدعم مقاطعتها بعد اعطاء باريس توجيهات جديدة بتطبيق قرار صادر عن الاتحاد الأوروبي يقضي بوضع ملصقات على منتجات المستوطنات في الأراضي الفلسطينية. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنها تدين قيام فرنسا "التي تملك قانونا ضد المقاطعة، بتقديم اجراءات يمكن تفسيرها بأنها تشجع العناصر المتطرفة وحركة مقاطعة إسرائيل".

حرره: 
د.ز