إسرائيل: الشاباك يحقق إذا ما كانت الحرائق مفتعلة

زمن برس، فلسطين: أعلن جهاز الأمن العام في إسرائيل (الشاباك) أنه يقوم بالتحقيق في إذا ما كانت الحرائق مفتعلة على خلفية قومية. لكن متحدث باسم الشاباك أكد أنه لا شيء مؤكد بعد، ولا يزال الأمر في إطار التكهنات فقط.

وأعلنت مصادر أمنية إسرائيلية أن جهاز الإطفاء في حيفا يفحص إذا ما كانت الحرائق مفتعلة.

من جهة أخرى، أوعز وزير الداخلية الإسرائيلي جلعاد أردان للشرطة بتركيز الجهود في وسائل التواصل والشبكات الاجتماعية للبحث عن مفتعلي ومحرقي النيران والمتعاطفين مع إحراق النيران، مطالبا باستنفاذ الإجراءات مع المفتعلين.

وأكد متحدث باسم سلطات الإطفاء أيضا أن هناك أدلة تشير إلى افتعال الحرائق في شتى أنحاء الأراضي المحتلة.

بدوره، قال المفوض العام للشرطة الاسرائيلية ورني الشيخ إنه يجب الافتراض أن بعض حوداث اشعال النار كما يبدو جاءت على خلفية قومية، وثمة اعتقالات ولن واكشف المزيد من التفاصيل.

من جهته، أكد عضو الكنيست ورئيس القائمة المشتركة أيمن عودة أن هذه الادعاءات غير صحيحة مطالبا الشرطة الإسرائيلية بالتحقيق وتقديم الجناة إذا تأكدت الشبهات بأن يتم محاكمة مفتعلي الحرائق، أيا كانوا فلسطينيون أو إسرائيليون.

وما بدأ كبعض حرائق في مناطق مختلفة الأراضي المحتلة، تطوّر الى حرائق هائلة في منطقة حيفا، وبات يعتبر الآن ازمة قومية، وقد تم إخلاء نحو 13 حيا من أحياء مدينة حيفا، في أعقاب انتشار النيران في الأشجار الكرملية.

وتقدّر قوات الأمن أن ما لا يقل عن 100 شخص تم اخلاءهم مصابين بشكل طفيف عقب استنشاق دخان الحرائق في مدينة حيفا، منهم تم نقل 53 شخصا الى مستشفى رمبام، و 30 الى مستشفى الكرمل، و19 آخرين تم نقلهم الى مستشفى بني تسيون (روتشيلد) في حيفا.

وأشارت القناة العاشرة الإسرائيلية إلى ان 750 شرطيا، وأربع كتائب من الجيش الإسرائيلي تعمل الآن داخل حيفا ضمن جهود اطفاء الحريق.

حرره: 
د.ز