السفير الإسرائيلي:"ما فعله شهاب هو ما تعلمه من القرآن"

زمن برس، فلسطين: قال السفير الإسرائيلي السابق لمصر تصفي مازال لإذاعة جيش الاحتلال:" لايوجد تغير جوهري في علاقة العالم العربي بإسرائيل، حقيقي أنه يوجد سلام مع مصر وهناك حديث عن تغير إقليمي، ولكن لازال يوجد تحريض ضد إسرائيل طوال الوقت".

وتطرق في معرض حديثه عن لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي الذي رفض مصافحة اللاعب الإسرائيلي الحاصل علي الميدالية البرونزية في نهاية المعركة التي دارت بينهم في الجولة الأولى لأوليمبياد ريو.

وأجاب خلال الحوار معه إذا كان ما بدر من إسلام بعدم مصافحته لساسون هو بناء علي تعليمات من أحد ؟ قائلا:"هو فعل ذلك بسبب ما تعلمه من القرآن ووسائل الإعلام وما يسمعه في المساجد فهذه هي حياته".

وأضاف مازال أن النظام المصري الحالي هو من أحسن الأنظمة تجاه إسرائيل ، فهناك تعاون مشترك في مجال الأمن، لكن السيسي نفسه لن يستطيع تعزيز التطبيع ليس لأنه لا يريد، ولكن لأنه يشعر انه لا يستطيع فعل ذلك، فهو لا يريد أن يعارضه احد، كما أنه لديه من المشاكل ما يكفي لتنفيذ خطته للنهوض بمصر، لذلك هولا يستطيع إدانة إسرائيل ، فالمشكلة الأكثر أهمية هي لا تزال في التفكير بالعالم العربي الإسلامي الذي هو ضدنا ولذلك ليس هناك تغير .

واختتم مازال كلامه "لقد تم قبولنا بدون مشاكل لكن ماذا ستقول في مصر والتي يتحكم بها النخبة فهي لا تزال دولة إقطاعية ".

وجدير بالذكر أن تصفي مازال تم تعيينه سفيرا لإسرائيل في مصر عام 1997-2001.

حرره: 
د.ز