Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


هاشم عبد العزيز

اللجنة الرباعية وإحياء الميت

هل هذا “تذكير” بوجودها؟ أم محاولة لاستعادة دورها؟ هذا ما أثير في شأن اجتماع اللجنة الرباعية الذي انعقد الأسبوع المنصرم على هامش اجتماع الأمم المتحدة والذي اقتصرت نتائجه على مطالبة “إسرائيل” والسلطة الفلسطينية ب”إنجاح” الوساطة الأمريكية التي أعادت الطرفين إلى المفاوضات بعد توقفها قرابة ثلاث سنوات و”الامتناع” عن الأعمال الأحادية .

 

الانقسام الفلسطيني... من التبرير إلى التفسير

بعد سنوات من تبرير حدوثه وعدم تجاوزه، بدأت منذ أيام عملية تفسير إعلامية للانقسام السياسي الفلسطيني بخلفياته واستمراره .

في الإجمال يُفسر هؤلاء حالة الانقسام السياسي الفلسطيني بين حركتي “فتح” من جهة وحركة “حماس” من جهة ثانية، والساقط على الأرض بين الضفة الغربية وبين قطاع غزة، أنه جزء من حالة عربية متداعية إزاء القضايا العربية .

"نكبة" النكبة

عاش الفلسطينيون بذكرياتهم الأيام السود الرهيبة التي اختزلت تاريخهم التليد ووجودهم العريق وحقوقهم السليبة في أرضهم وحريتهم واستقلالهم ودولتهم إلى قضية، كما عاشوا بمعاناتهم الأليمة في الشتات حيث تنعدم أبسط متطلبات الحياة الكريمة والإنسانية، وهم في ظل الاحتلال يواجهون حرب الإبادة العنصرية، ورغم هذا وذاك تمضي قاطرة مسيرة الأجيال كقدر من التضحيات السخية . هم بهذا وذاك عاشوا الذكرى ال 65 للنكبة التي حاقت بهم من قبل قوى الاستعمار والصهيونية في واحدة من أفظع الجرائم في تاريخ الإنسانية .

 

Subscribe to هاشم عبد العزيز
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play