Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


نبيل السهلي

فلسطينيو سورية غائبون إحصائياً

أغفل الجهاز الإحصائي الفلسطيني، في تقريره في يوم اللاجئ العالمي في 20 يونيو/ حزيران الجاري، لأسبابٍ غير معروفة، أية معلومات حول اللاجئين الفلسطينيين في سورية، على الرغم من التحولات الديمغرافية القسرية الكبيرة بينهم، منذ عام 2011، والتضحيات التي قدّمها اللاجئون الفلسطينيون، منذ انطلاقة العمل الوطني الفلسطيني في 1965 .

المتحف الفلسطيني يواجه الرواية الصهيونية

تناولت وسائل الإعلام العربية، وخاصة الفلسطينية منها بالصور محتويات المتحف الذي أسسه رجل الأعمال الفلسطيني بسام بدران في مدينة طولكرم، في الضفة الغربية، حيث ثمة محتويات أثرية تشي بحقيقة مساهمة الشعب الفلسطيني في صناعة الحضارة، وتعتبر الكتب المترجمة من والى عدة لغات وكذلك الصحف العديدة التي تضمنها المتحف، دالة كبرى على ذلك. وقد انتشرت متاحف عديدة إثر النكبة الكبرى في مناطق اللجوء القسرية، واتسعت تلك الظاهرة بين اللاجئين الفلسطينيين خلال السنوات التي تلت توقيع اتفاقات أوسلو، كردة فعل على محاولات إسرائيل شطب الذاكرة، واعتبار فلسطين أرضاً مقفرة.

امكانية مقاطعة إسرائيل وعزلها

 
ثمة حقائق ماثلة للعيان تؤكد حصول متغيرات نوعية في صورة إسرائيل الراهنة مقارنة مع العقد المنصرم. فعلى رغم قدرة الديبلوماسية الإسرائيلية على بناء علاقات متشعبة مع دول العالم وبخاصة بعد عقد مؤتمر مدريد في نهاية عام 1991، فضلاً عن تحقيقها تنمية بشرية مرتفعة، إلا أن المتابع يلحظ بوضوح تفشي ظاهرة العنصرية إزاء الأقلية العربية وكذلك تجاه المقدسيين، وقد تجلى ذلك باستصدار قوانين إسرائيلية تعزز تفاقم تلك الظاهرة.

مشاريع إسرائيلية للعبث بموضوع اللاجئين الفلسطينيين وحق العودة!

تركز الحديث الإعلامي في الآونة الأخيرة على مخططات ومشاريع لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين، وثمة تسريبات من قبل ديبلوماسيين أميركيين تشير إلى أن اتفاق الإطار الذي دعى إليه وزير الخارجية الأميركي جون كيري، سيتضمن تصورات لحل قضايا الوضع النهائي، وبشكل خاص قضية اللاجئين، حيث ثمة طروحات اميركية، وفي المقدمة منها، التوطين في أماكن تواجد اللاجئين، فضلاً عن تهجير آلاف منهم إلى دول العالم، مثل استراليا وكندا.

مخطط إسرائيلي لجذب يهود فرنسا

وضعت المؤسسة الإسرائيلية مؤخراً خطة لثلاث سنوات قادمة، بهدف مضاعفة أعداد المهاجرين اليهود من فرنسا إلى فلسطين المحتلة، بحيث يتم جذب 6 آلاف مهاجر يهودي فرنسي في عام 2014، ومن ثم تقوم المؤسسات الإسرائيلية بتهيئة الظروف، لاستقطاب 12 ألف خلال عام 2015، وبعد ذلك 24 ألف في عام 2016، هذا مع العلم انه تمّ هجرة ثلاثة آلاف يهودي فرنسي فقط إلى فلسطين المحتلة، خلال عام 2013.

فلسطينيو سوريا تهجير وفقر وانتشار أوبئة

حذرت وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (أونروا) قبل فترة وجيزة من الوضع الإنساني الخطير الذي يواجهه اللاجئون الفلسطينيون في سوريا، وأشارت إلى أن المجاعة والأوبئة تحاصر اللاجئين الفلسطينيين هناك وعلى وجه التحديد مخيم اليرموك جنوب العاصمة السورية دمشق. إضافة إلى ذلك لابد من الإشارة إلى أن غالبية سكان المخيمات الفلسطينية في سوريا اضطروا للنزوح عنها، إما إلى مناطق أكثر أمناً في العاصمة دمشق، أو إلى خارج سوريا. حيث لم تفلح خطابات النأي بالنفس التي تبنتها قيادة منظمة التحرير الفلسطينية منذ بداية الأزمة السورية، من منع دخول اللاجئين في المعادلة السورية.

مدينة عكا في مواجهة عاصفة التهويد

في تسابق مع الزمن تحاول المؤسسة الإسرائيلية تهويد آثار مدينة عكا، وفي الآونة الأخيرة عمدت وزارة السياحة الإسرائيلية إلى عرض خان المعمدان التاريخي في عكا للبيع من اجل بناء فندق عوضاً عنه.

اليسار واليمين في إسرائيل وعقدة الحقوق العربية

كثيرة هي المقالات والتحليلات السياسية التي وصفت الأحزاب اليسارية في إسرائيل بأنها حمامة سلام، وبناء على ذلك انحاز عدد كبير من المحللين العرب إلى فكرة ضرورة تبوؤ اليسار سدة الحكم في اسرئيل - وبخاصة بعد فوز حزب «الليكود» في انتخابات الكنيست في صيف عام 1977 - وذلك على رغم مرور أكثر من خمسة وستين عاماً على قيام إسرائيل، وعدم حصول الفلسطينيين على أي حق من حقوقهم الوطنية، بل على العكس من ذلك تفاقمت ظاهرة العنصرية ضد الفلسطينيين سواء في داخل إسرائيل أو في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتؤكد القوانين العنصرية الإسرائيلية التي استصدرت خلال السنوات الأخيرة ذلك.

عن الترجمة في فلسطين.. تاريخها وآفاقها

تعتبر عملية الترجمة بمختلف أنواعها من أدوات التواصل بين الشعوب، ودالة كبرى على تطور هذا الشعب أو ذاك. وفي هذا السياق وعلى عكس ما تضمنته الأدبيات الصهيونية من مقولات تنعت من خلالها الشعب الفلسطيني بالجهالة والانغلاق والرحل؛ تشير الدراسات التاريخية إلى أن الشعب الفلسطيني أسهم ولا يزال بنصيب لا بأس من الانفتاح الكبير على العالم عبر بوابة الترجمة عن لغات مختلفة، حيث بدأت حركة الترجمة في فلسطين منذ عام 1860. ومن بين الترجمات المهمة في ذلك التاريخ ما قام به يوسف دباس اليافي بشأن كتاب "مرشد الأولاد" لفرنسيسكو سوافيواس.

المفاوضات ومخاطر تصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين

تواتر الحديث الإعلامي بعد استئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل في واشنطن حول مسعى إسرائيل لنزع صفة «لاجئ» عن أبناء الفلسطينيين الذين هجروا من فلسطين إثر نكبة عام 1948، وكذلك عن الفلسطينيين الذين نزحوا من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية إبان حرب حزيران (يونيو) 1967 وفي السنوات اللاحقة، وذلك بحجة أن هؤلاء ولدوا أصلاً خارج فلسطين وهم ليسوا لاجئين بل هم مواطنون في المنطقة التي ولدوا فيها. وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية في الآونة الأخيرة الى بدء مساعي وزارة الخارجية الإسرائيلية في الأمم المتحدة لتغيير الصفة القانونية الخاصة بتعريف اللاجئين الفلسطينيين.

Pages

 

Subscribe to نبيل السهلي
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play