Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


محمود فنون

حلّ أزمات قطاع غزة!

قطر وتركيا والسعودية يقدمون مصالح إسرائيل على الإسلام وعموم المسلمين..

إن تركيا وقطر والسعودية ليسوا حلفاء للنضال الفلسطيني بل هم حلفاء ضده ومساندون لإسرائيل ومن ضمن حلفها .

وهذا الحلف وإسرائيل ومصر هم سبب أزمات قطاع غزة جملة جديدة وردت في حديث الظاظا عضو المكتب السياسي لحركة حماس  كما في الإقتباس أدناه:
" أمد/ غزة: قال زياد الظاظا عضو المكتب السياسي لحماس، إن حركته تبذل جهودا ضخمة من أجل الوصول إلى مصالحة حقيقية، تفضيإلى إنهاء الإنقسام و حل أزمات قطاع غزة..."

حقيقة تصريحات قادة حماس في المهرجانات

يصرحون لعامة الشعب امام عدسات التلفزة بأنهم يعدون العدة لمقاتلة إسرائيل، ويمررون لإسرائيل رسائل التطمين بالتزامهم بالتهدئة من خلال الوسطاء والعرابين .
وأما المريدون فيفركون ايديهم ابتهاجا  ومباهاة امام الناس . معتقدين أن حماس ما زالت على مقاسهم ؟

ويدافعون :
ان قادتهم لا يكذبون على الناس وأن حماس تعد نفسها لضرب اسرائيل .
ولكن حماس قطعت صلتها بمن يدعمون مقاومتها كسوريا وايران وحزب الله وربطت نفسها مغ عرابين يريدون تدميرها وتحويلها إلى اسم فارغ مثل السعودية وتركيا وقطر .

قطاع غزة تحت الحصار الإسرائيلي

إسرائيل فقط هي التي تقرر رفع أو بقاء الحصار وبأي درجة
والدول العربية وعلى رأسها مصر تعترف بأحقية إسرائيل في ذلك .
قال زياد نخالة :" إسرائيل ومصر وحماس والسلطة شركاء في إغلاق معبر رفح "وانا اقول وكذلك شركاء في حصار قطاع غزة .

غيرت إسرائيل طريقتها في احتلال قطاع غزة والسيطرة عليه . كان هذا بقرار واجراء من طرف واحد اتخذه اريك شارون ونفذ  في 15 آب 2005م  ، وقامت قوات الإحتلال بحصار القطاع وحولته إلى سجن محاط بالأسلاك من الجهات البرية الثلاث وراقبت البحر بالقذائف والرصاص والزوارق الحربية .

فصل الكلام في الربيع العربي

يكون اليوم قد مضى ما يزيد على خمس سنوات على ظاهرة الربيع العربي كما سمتها وسائل الإعلام .
وبهذا أصبح من الممكن دراسة هذه الظاهرة من كل جوانبها بالإستناد إلى الوقائع التي وقعت فعلا واستكملت وقوعها، وتشخيص الظاهرة ارتباطا بأسباب ظهورها وصيرورتها ومآلها أي دراسة النتائج المتحصلة حاليا وتحديد الموقف منها ارتباطا بهذه النتائج وليس ارتباطا بالشعارات التي رفعت  والتقديرات التي يمكن ان يطرحها المحللون والمعلقون .

هل هذه حقيقة ربيع ليبيا؟

وثائق أمريكية رُفعت عنها السرية ... تكشف السبب الحقيقي لتخلص الناتو من القذافي

تعاني ليبيا حاليا من حالة تقسيم واقعي لأراضيها من قبل تكوينات سياسية متصارعة نشأت وصيغت في ظل تدخل الناتو عسكريا بالحرب على ليبيا. فما أن انطلق الحراك الشعبي المتذمر حتى سارعت القوى الإستعمارية لتنظيم الثورة المضادة وتسليحها متماهية في البداية مع الجماهير .

عباس في خطابه لا تغيير ولا تبديل

إن خبرة التحليل السياسي تشير إلى أن عباس ألقى خطابه كي يضمنه العبارات التالية:
قال عباس في خطابه في بيت لحم: "نحن من البداية مع السلام، مع حل عادل ودائم، ومظاهراتنا كلها سلمية، ولكن من المعتدي؟ الشباب ترشق الحجارة وهم يطلقون النار، ومظاهراتنا سلمية وستبقى سليمة، ولكن انتبهوا لا نريد ان نقهر الشعب، ولا أريد ان يصاب الشعب باليأس، وأن يشعر الشباب الصغار أن لا مفر لهم، احذروا من ذلك، حتى نستطيع أن نبني لمستقبل أفضل، ونحن ضد العنف والإرهاب، والدليل عندما دعا الأخوة السعوديون إلى تحالف ضد الإرهاب كنا أول من وقف، نحن مع السعودية بكل ما فعلته، لأننا نرى أنه صواب، ونحن مع السعودية..

أزمة قطاع غزة مستمرة باستمرار أطرافها!

حماس تطالب الناس بالصبر إلى أن يأتي الله بالفرج، وفتح تطلب بالصبر إلى أن تنهار سلطة حماس!

كتبت أمد في زاويتها  عن القطاع مقالا بعنوان " هؤلاء من يتحملون مسئولية انهيار الاوضاع في قطاع غزة"

وملخص الحال في قطاع غزة حيث "الكهرباء 6 ساعات في اليوم والمياه 78% ملوثة والمستشفيات 25% صالحة لإستقبال المرضىالمعابر للبضائع 50% منها 82% للجهات الدولية والمؤسسات الخاصة..

المعابر لسفر الاشخاص – معبر رفح البري 2% عمل ، اما معبر بيت حانون "ايرز" 28% للتجار والتحويلات الطبية والمؤسسات الدولية .

دولة فلسطين وحلف محاربة الإرهاب

الشعب الفلسطيني يقاتل العدو والسلطة تذهب لمقاتلة الإرهاب كما تراه أمريكا .
إشكالية فلسطين وتعريف الإرهاب !

نشرت الوفد الإلكترونية أسماء الدول الأربعة وثلاثون التي يتشكل منها التحالف الإسلامي تحت إمرة المندوب السامي الأمريكي في مواجهة الإرهاب بقيادة السعودية وهي  بالإضافة إلى السعودية: "الدول العربية التي انضمت إلى التحالف الإسلامي العسكري،الذي تقوده السعودية، هي الأردن والإمارات والبحرين وتونس والسودان والصومال وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن وجمهورية القمر.

عاشت الذكرى .. دامت الثورة

يصادف اليوم ذكرى انطلاقة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين . وكانت الجبهة قد اعلنت عن وجودها في بيان سياسي إثر تنفيذ عملية عسكرية على مطار اللد في 11/12/1967م .

أي ان الجبهة والتي تشكلت مباشرة بعد هزيمة خمسة حزيران 1967م ،قد رتبت ان تعلن عن وجودها إثر تنفيذ عملية عسكرية في عمق العدو ، بل ومن خلال توجيه ضربة لمؤسسة أساسية وهامة من مؤسساته الحيوية وهي المطار الذي يشكل شريان التواصل مع العالم الخارجي . مع العلم انه لم تكن لإسرائيل حدود برية يمكنها التواصل من خلالها .

كلمتين في الحركة الطلابية الفلسطينية

باختصار : كانت الحركة الطلابية دينامو ومفجر للنضالات الجماهيرية طوال الوقت قبل أوسلو ، وتعاظم دورها بشكل كبير في بداية سنوات الثمانينات وكانت عنصرا هائل الدور، وتشكلت لها قيادات وظهر منها رموز كبيرة بل إنها ساهمت في توسيع عملية تنظيم الجماهير وتفعيل حراك بقية الأطر الشعبية الفلسطينية .

وفي السياق حازت على دعم والتفاف جماهير واسعة حولها وكانت لها مساهمات في كل أشكال النضال المتاحة من ثقافية وتطوعية ومجابهة الإحتلال والتحريض ضده ...

كان هذا قبل اوسلو. ثم جاء أوسلو !

كانت نصيحة خبراء الأمن الإسرائيلي للسلطة أن تبدأ بخصي الحركة الطلابية والسيطرة عليها .

Pages

 

Subscribe to محمود فنون
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play