Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


فضل سليمان

صندوق الاستثمار الفلسطيني.. هل من رقيب؟

أنشئ صندوق الاستثمار الفلسطيني بمرسوم رئاسي  14/8/2002  لم ينشر في الوقائع الفلسطينية وفيما بعد، صدر قرار مجلس الوزراء سنة 2003 بخصوص تسجيل الصندوق كشركة مساهمة عامة.

ويتبع الصندوق لرئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، ويعتبر الصندوق شخصا اعتباريا مستقلا له ذمة مالية مستقلة عن الموازنة العامة للسلطة الوطنية الفلسطينية، كما ويخضع لأحكام قانون الشركات الساري في فلسطين فيما لم يرد عليه نص في نظامه الأساسي، ويقوم أيضا بإقتطاع ضريبة دخل عن أرباحه السنوية وتوريدها إلى حساب وزارة المالية.

لا يوجد قانون ينظم عمل الصندوق

استملاك الأراضي.. معضلة شركة سند

من يراقب على أموال صندوق الاستثمار؟

 إذا رغبت بإجراء استقصاء بسيط حول صندوق الاستثمار الفلسطيني بعد معرفتك أن شركة "سند" للصناعات الإنشائية، هي شركة تابعة لصندوق الاستثمار الفلسطيني، الشركة سند التي برزت في الأخبار مؤخرا كشركة تنوي استملاك أراضي تابعة لمواطنين من قرى برقة وبزاريا وعنبتا وكفر رمان ورامين وتحويلها إلى محاجر ومقالع وإقامة مصنع إسمنت عليها، وقيل إنها تهدد حوالي 1800 دونم من الأراضي الزراعية الخصبة بين محافظتي نابلس وطولكرم.

يا رئيس الوزراء..الناس بتسأل: هل تدفعون رسوم سارة دائما؟

تعكس التعليقات والمداخلات التي كتبت على وسائل التواصل الاجتماعي ردا على الرسالتين اللتين ارسلهما السيد نظمي مهنا لرئيس الوزراء الفلسطيني،وجاء في الكتاب الأول المؤرخ بـ30 مايو 2015: (((يرجى تعليماتكم بصرف رسوم مدرسة ابنتي ...(للعام الدراسي 2014- 2015) والبالغة قيمتها (6400  دينار اردني) والامر لدولتكم ...مرفق سند قبض المدرسة مدرسة المعارف .)))  تعكس التعليقات حالة الرفض لطرق التعامل مع ملفات محتلفة في ادارة الشان العام واهمها اليات ادارة المال العام .

انتهاك حقوق الإنسان.. شكل من اشكال الفساد؟

تساؤل مهم يطرح نفسه حول مدى العلاقة بين الفساد وحقوق الإنسان، وإذا ما تمحصنا الموضوع سنجد ان العلاقة قوية جدا وليس تأثيرها جانبيا او على مجالات محددة من حقوق الإنسان. فإن انتشار الفساد ومحدودية النزاهة في مؤسسات الدولة سيؤدي حتما إلى انتهاك التزام الدولة بحقوق الإنسان الأمر الذي سيحول دون وضع البرامج والسياسات الفعالة لتعزيز حقوق الإنسان. وأن الفساد يمس جميع مجالات حقوق الإنسان المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية

مبروك يانقيب الاطباء ، اسمح لنا بكم سؤال

نسبة التصويت لاختيار نقيب الاطباء بلغت 56% من المسوح لهم بالاقتراع وهم 1628 طبيب، وفاز الدكتور نظام نجيب بمنصب نقيب الاطباء، حيث سيتولى مهام النقيب لمدة عامين لحين اجراء الانتخابات القادمة. مبروك للنقيب الدكتور نظام، لكن لدى المواطن تساؤلات..لو سمحت.

(ان جي اوز) ومكافحة الفساد من يراقب من ؟

لاشك أن المنظمات الأهلية الفلسطينية تواجه تحديات عديدة، من أبرزها: ضعف البنى التنظيمية والمهنية ومشاكل داخلية في الانظمة واللوائح وضعف في الهياكل التنظيمة ومركزية القيادة الداخلية، علاوة على توسعة المشاركة المجتمعية والشعبية والفئات المستفيدة، وضعف الشفافية وتراجع ممارسة العمل التطوعي وضعف تبني الاولويات التنموية الوطنية.

الفساد ينهب الف مليار من قوت فقراء العرب خلال خمسة عقود

 
بينما يزداد الفقراء فقرا والضعفاء ضعفا وتتجه معظم الشعوب العربية إلى مستقبل مجهول قدرت المنظمة العربية لمكافحة الفساد أن حجم الأموال التي نهبت وسرقت وبددت في العالم العربي خلال الخمسين عاما الماضية بأكثر من ألف مليار دولار وهو مبلغ يصعب تخيل ما يمكن أن يقوم به في تنمية الإنسان العربي.
يعتبر الفساد مشكلة عالمية تؤرق المهتمين في التنمية وحقوق الانسان ويكان يجمع الباحثون والمؤسسات الناشطة في هذا المجال على اعتباره العقبة الاولى أمام الإصلاح والتنمية والاستثمار والبناء الصحيح.

 

Subscribe to فضل سليمان
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play