Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


صادق الشافعي

تصدير الأزمة إلى الكل .... وتبرئة الذات

فشل تجربة حكم حركة الإخوان المسلمين في مصر، بقدر ما كشف مستور نوايا وخطط وتفكير فروعهم في الأقطار الأخرى، فانه ادخل الخوف الى نفوسهم من مواجهة نفس المصير، خصوصا مع وجود حالة جماهيرية رافضة لهم ولتجربة من وصل الى الحكم منهم.
حركة حماس مثال على ذلك.
سقوط حكم الإخوان في مصر ألحق بحماس خسائر فادحة وعلى كل المستويات، وأوجد لديها خوفا حقيقيا. خصوصا وان ذلك جاء ليضاف الى حالة جماهيرية، موجودة أصلا، ترفضهم وترفض حكمهم.

سراب المصالحة الفلسطينية

لماذا كلما اشتد ظمأ الفلسطينيين إلى استعادة وحدتهم الوطنية وذهبوا إلى واحات الاتفاقات العديدة التي أبرمتها قياداتهم لتحقيقها، لم يجدوا هناك سوى السراب .

هل أصبح الفلسطيني مدمن مفاوضات وأسيراً لها لا يحقق منها أي نتائج؟ يتفاوض مع العدو الصهيوني طوال عشرين عاماً من دون نتائج، لكنه يواصل . ويتفاوض مع أجزاء ذاته لسبع سنين ويصل إلى اتفاقات تتحول إلى سراب .

والسؤل الأهم، من المسؤول عن ذلك؟

قـلـــق الـمـفـاوضـــات

هناك قلق واضطراب حول العودة إلى طاولة المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي المحتل.

عودة كيري ... والأسئلة الشائكة

في جولة هي السادسة له يعود وزير الخارجية الاميركي كيري قريبا الى المنطقة، وكان قد انهى الجولة الخامسة التي اجتمع خلالها مع الرئيس عباس ونتنياهو، كلا على حدة، ثلاث مرات، بكلام عام عن احراز" تقدم حقيقي"، دون ان يقترن كلامه مع اي اجراء ملموس يشكل اختراقا مهما كان محدودا.

تساؤلات الاستقالة ... وما بعدها

طغى السؤال عن سبب او اسباب استقالة حكومة الدكتور الحمدالله بعد اسبوعين فقط على حلفها اليمين الدستورية على الاسئلة التي رافقت تشكيلها.
حتى لو سلمنا بالتسريبات عن وجود خلافات حول الصلاحيات، فلا يعقل انها تفاقمت خلال اسبوعين فقط الى الدرجة التي تدفع الى الاستقالة .
وما هو حجم هذه الصلاحيات التي لا يمكن حل الخلافات والتفاهم حولها او تدوير زواياها او تنييمها بما يمنع الطلاق في هذه المدة الاستثنائية القصر.
هذا كلام يصعب تصديقه، خصوصا واننا ملوك في تدوير الزوايا والالتفاف على الخلافات، واصحاب قدرة على التعايش معها.

في انتظار أوباما

 

في مسرحية بيكيت "في انتظار غودو" لم يأت غودو رغم الانتظار.

لكن الرئيس أوباما سوف يأتي ولن يترك الناس في الانتظار، وهو سيأتي وفي موعده المحدد. اللهم إلا إذا صدقت نبوءة صحيفة إسرائيلية انه سيلغي زيارته الى إسرائيل اذا لم ينجح نتنياهو في تشكيل حكومته قبل موعد الزيارة. وهي نبوءة غالبا لن تتحقق وغالبا سينجح نتنياهو في توليف حكومته ولو عصر على نفسه ليمونة ليقبل بتمثيل قوى فيها لا يريدها واستبعاد قوى يرتاح لها ويرغب بوجودها .

 

Subscribe to صادق الشافعي
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play