Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


د. نزار الحرباوي

العدالة والتنمية التركي .. نضج سياسي وألعاب لافتة

بعيد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية في تركيا في السابع من حزيران المنصرم ، وبعد أن ذهبت سكرة الفرح وذهول النتيجة عند أطراف العمل السياسي الفاعلة في تركيا ، بدأت مرحلة التحضير والاستعداد للانتخابات المبكرة التي يقرها الدستور التركي كخيار في حال الفشل في تشكيل الحكومة الانتقالية .

تركيا .. قراءة أخرى

سأحاول من خلال هذه القراءة العاجلة للواقع في تركيا أن أسلط الضوء على بعض الحقائق سريعاً ليكون القارئ على علم ودراية بالواقع التركي وفق تحليل المشهد السياسي هنا بصورة واقعية بعيدة عن التهويل والتهوين في الشأن التركي برمته .

البداية بمشروع العدالة والتنمية الذي حقق الكثير من التغييرات الفعلية على أرض الواقع بفعل توظيف القدرات المادية الواردة لتركيا من مواردها المتعددة في الخدمة العامة وزيادة مستويات الرفاهية للفرد ، والاعتماد على البلديات الفاعلة ، والمؤسسات الأهلية والوقفية الناشطة ودعمها فعلياً لتحقق أعلى قدر ممكن من التنمية .

هل ستفجّر فلسطين العالم ؟

سياسات التهويد المستمرة بحق فلسطين والقدس على وجه التحديد تعتبر صورة من صور المسلسل الذي يستهدف الأرض والإنسان الفلسطيني منذ قيام المشروع الصهيوني في بداياته ، والاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى تزيد من وضوح الصورة الإجرامية بشكل يومي في وعي الشعوب المسلمة ، وتزيد من حالة الغليان العامة تحت الرماد .

ماذا لو طرح مشروع الوحدة الاقتصادية الفلسطينية الأردنية!

تتمتع المملكة الأردنية الهاشمية بالعديد من السمات والمميزات التي تجعلها منطقة متعددة الموارد، وبسبب القرب من فلسطين فإن الأردن قد أضحى بؤرة جغرافية هامة وحيوية تضيف إلى مقدراتها فرصاً أخرى لافتة .

استعداداً للقادم

تكثر في زماننا هذا النزاعات المسلحة والحروب والصراعات ، ولا زالت يد سايكس بيكو تزرع فينا الفرقة والشتات وأسباب الفتن بين الدول والأقطار والتيارات والجماعات ، ولو أردنا أن نقول للقارئ الكريم أن هذا هو الصواب وهذا هو الخطأ لتطلب ذلك منا زمناً طويلاً ، ولخضنا في تقاشات لا أول لها ولا آخر .
ما أردت أن أطرحه هنا يتصل بالأولويات القصوى التي يجب علينا أن نتنبه إليها على وجه السرعة ، والمقصود هنا هو السلطات الحاكمة الواعية ، والتيارات السياسية ، وقيادات العمل المدني والنقابي ، ووجهاء العشائر ، والشباب هم أول المخاطبين وأولاهم بالوعي فيها.

إذا سقطت الرؤوس فاصنعوا رؤوسكم

ما بعد هروب بن علي من تونس ، وسقوط شخصية مبارك الرمزية في مصر ، ومقتل القذافي في ليبيا ، ومشهد صالح في اليمن ، وإسقاط ورقة بشار في سوريا ، وتهديدات رؤوس أنظمة دول الخليج وبقية دول المشرق بالقلاقل والأزمات واستنزافها بالنزاعات المسلحة تارة وبالنزاعات الفكرية وصراع الصلاحيات تارة أخرى ، يتجلى مشهد جديد في الواقع السياسي العالمي ، مشهد يحتاج فعلاً الترقب والتمهل في التحليل والعمل .

يسكت الضباع إلا زئير الأسود

في كل قناة تلفزية ، وفي كل نشرة إخبارية ، المزيد والمزيد من مشاهد العنف غير المألوف ، وصور مرعبة من واقع حياة لم يألفها الإنسان المشرقي ، ولم نسمع عنها إلا في أفلام هوليوود التي باتت تستقل محفزات الرعب لديها نتيجة ما يعرض في الإعلام العربي من مشاهد يندى لها جبين البشرية .

التلذذ بالتعذيب والاستمتاع بالآلام والعذابات ورؤية الدماء والجراح، وحالة القبول الضمني من المسؤولين الكبار لهذه الجرائم المليئة بالعنف والسادية والقتل العنيف غير المبرر للأسرى والضعفاء هي بداية فقط .

المزارع والفئران

ما بين آلامنا وجراحنا الراعفة ، وبين ما نصبوا إليه من مستويات متقدمة أو معقولة من النهضة والتقدم ، كان لزاماً علينا أن نفطن إلى واقعنا ، ونتنبه إلى بعض أوجه مأساتنا حتى ولو كان سردها قاسياً ، فقصة واقعنا العربي اليوم هذه تشبه نظرية كيس الفئران فهل سمع أحد منكم هذه القصة .

لقد راسلني بها أحد الأصدقاء فسعدت بها برغم قسوتها ، وهي تتلخص بأن مهندساً زراعياً مصرياًَ  كان يعمل في إحدى قرى صعيد مصر فأراد الذهاب إلى أهله في القاهرة فذهب بالقطار وجلس بجانب رجل قروي فلاح مسن وكان بين رجليه كيس أو شوال من الكتان الكبير.

بحيرة أبانت .. جنّة تخفيها الأرض

من المكارم أن تشعر برغبة جامحة بأن يشاركك العالم لحظة سعيدة عشتها ، ومن البخل أن تبخل على الناس بشعورك ومشاهداتك ، ومع أن الرواي ليس كالمشاهد ، إلا أني رغبت بتعريف السادة القراء على هذا الموقع الطبيعي الساحر في جغرافيا الكون المخفية .

رحلتنا تقودنا إلى تركيا ، ومن عاصمة التاريخ والجمال إسطنبول ، نتوجه صوب العاصمة السياسية أنقرة ، وما بين هذه وتلك ، تنبلج إشراقات الطبيعة وسحر الروعة والنداءات الداخلية لك بدخول عالم لم تعهده من العيش في رحاب الطبيعة وخمائلها الآسرة ، فأنت في رحاب مدينة بولو التركية واحدة من أجمل المدن والولايات التركية وأغناها إرثاً طبيعياً .

إدارة الأزمات النفسية

تعصف بواقعنا اليوم متغيرات متعددة الاتجاهات ، متغيرات تمس هوية المجتمعات وأنظمة الحكم وطبيعة التعامل مع يوميات إدارة الواقع سياسياً وفكرياً واجتماعياً واقتصادياً .

وفي ظل هذه المتغيرات ، وفي غمرة هذه الحروب والنزاعات المسلحة ومشاهد الموت والخوف والرعب والعبث السياسي ، تبرز الإشكاليات النفسية ، وتتعدد أشكال الأزمات الفردية والمؤسساتية في شتى مجالات الحياة ، والأهم منها ما يترك أثراً يتعدى الحجارة والدمار والأزمات الاقتصادية ، ويتصل بالأزمات النفسية التي تحتاج لجهود حقيقية وفاعلة للتعامل معها ، حتى لا تترسب في الوعي المجتمعي بصورة تهدد مستقبل الأجيال وطبيعة ونمط تصرفاتها .

Pages

 

Subscribe to د. نزار الحرباوي
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play