Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


د.سفيان أبو زايدة

قنابل جبريل الرجوب

استثمر نائب امين سر اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء جبريل الرجوب الفرصة بمناسبة الذكرى السنوية لانطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة و انطلاقة حركة فتح و من خلال تلفزيون فلسطين لالقاء العديد من القنابل السياسية و التنظيمية ، و التي بلا شك استطاع ان يعبر من خلالها عن ارادة الغالبية العظمى من ابناء حركة فتح .

مصالحة الرئيس عباس مع دحلان

ينشر الكثير بين الحين و الاخر في وسائل الاعلام حول محاولات لرأب الصدع الفتحاوي و انهاء الخلاف الذي طالما استنزف الكثير من الطاقات الفتحاويه و الوطنية و انعكس و ما زال بشكل سلبي على الحاله الفلسطينية العامه.

مغازلة حماس لدحلان

تثير بعض التصريحات التي تطلق بين الحين و الاخر من قبل قيادات حمساويه حول ضرورة اجراء مصالحه مع القيادي و النائب في المجلس التشريعي عن حركة فتح محمد دحلان ، تثير الكثير من الجدل سواء كان في اوساط الشارع الفلسطيني بشكل عام او الاوساط الحمساويه و الفتحاوية الداخلية بشكل خاص.

قنبلة أبو مرزوق

فٌجر الدكتور موسى ابو مرزوق نهاية الاسبوع الماضي قنبلة سياسية ثقيلة الوزن تمثلت في استعداد حركة حماس للتفاوض مع اسرائيل "اذا ما بقي الحال على ما هو عليه الان". الكلمات تم اختيارها بعنايه فائقة ادراكا من الرَجُل لحساسية ما يقول و تقديرة لردود الافعال التي ستصدر عن اطراف عده، منها من سيشعر انه متضرر من هذا الموقف و منها من سيبارك سواء كان في السر او العلن، و لم يكن مصادفه اختيار فضائية الاقصى التابعه لحماس كمكان للاعلان عن هذا التصريح.

اسرائيل تضع رئيس وزرائها خلف القضبان

حَبس الكثير من الاسرائيليين انفاسهم قبل ان ينطق القضي دافييد روزين قرار الحكم على رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ايهود اولمرت بالحبس  الفعلي لمدة ستة سنوات و غرامة مالية بمليون شيقل، لتشكل سابقة قضائية في اسرائيل حيث لاول مرة يتم فيها  ادخال رئيس وزراء للسجن بعد ان ادخلت رئيس دولة و العديد من الوزراء الاخرين. هذا القرار هو تأكيد آخر على ان السلطة القضائية في اسرائيل تتمتع باستقلالية كاملة في ظل الفصل التام بين السلطات الثلاث التشريعية و التنفيذية و القضائية و في ظل الحرية شبه المطلقة للسلطة الرابعة و هي الصحافة.

عودة المبعدين و"الالتفاف" على الشرعية

بعد عودة نواب التشريعي الاخوين ماجد ابوشمالة وعلاء ياغي، وكذلك موافقة حماس على عودة ابناء فتح الذين تشردوا نتيجة الانقسام البغيض باستثناء بعض الحالات الخاصة التي سيتم معالجتها ضمن ملف المصالحة الشاملة، وتزامن ذلك مع اعادة تفعيل لجنة المساعدات الوطنية والتي في غالبيتها من اعضاء التشريعي والتي تهدف الى تخفيف المعاناة عن ابناء الشعب الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة الذي يعاني من الحصار والفقر والبطالة التي تلتهم بلا رحمة آمال الشباب وطموحاتهم.

غزة ليست حمولة زائدة‎

 

القرار الجائر الذي اتخذته السلطة في رام الله و الذي تمثل بخصم العلاوات الاشرافية و بدل المواصلات لموظفي السلطة المقيمين في قطاع غزة هو انعكاس لسياسة مجردة من اي مسؤولية وطنية تتعامل مع هذا الجزء من الوطن على انه حمل زائد يجب التخلص منه و لكن بشكل تدريجي. ليس قرارا عفويا بل هو يأتي ضمن سياق تم اعتمادة منذ ان سيطرت حماس على قطاع غزة بقوة السلاح عام 2007 يهدف الى التحلل من الالتزامات تدريجيا لهذا الجزء المنكوب من الوطن .

الاتفاق مع ايران..شرق اوسط جديد ؟!!

تمخضت المفاوضات بين ايران والدول الكبرى عن اتفاق انتقالي لمدة ستة اشهر، تتعهد ايران بموجبه بوقف برنامجها النووي مع رقابه دولية لمنشآتها، في المقابل يتم رفع جزء من العقوبات الاقتصادية التي خنقت الاقتصاد الايراني  الذي  كان على شفا حفرة من الانهيار.

رسالة لوزير الأوقاف

لقد استمعت الى خطبة الجمعة التي القيتها امس في مسجد التشريفات بقاطعة ياسر عرفات. و كانت خطبة حماسية جدا دافعت بها بشدة عن اؤلئك الذين يتطاولون على المقامات العليا و عززت قولك بأحاديث و آيات من القرآن حول وجوب الالتزام بالسلطان، لقد كانت كما هي العادة عبارة عن خطبة لقائد سياسي او ناطق اعلامي اكثر منها خطبة دينية.

تداعيات ضرب سوريا فلسطينيا

ليس هناك من شك ان توجيه ضربة امريكية لسوريا اصبح امرا مؤكدا، و ذلك على الرغم من قرار الرئيس الامريكي بالحصول على موافقة الكونغرس  والتي لن تكون قبل التاسع من هذا الشهر.

Pages

 

Subscribe to د.سفيان أبو زايدة
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play