Jump to Navigation


جهاد حرب

نميمة البلد: مواصلات الموظفين ... مساهمة في النقاش

عاد الحديث من جديد عن مواصلات الموظفين، وكأن نهاية العامة وبداية العام، مناسبة لعودة الحديث بهذا الامر ما يفتح نقاشا دائما في جلسات الموظفين دون حسما لهذا الامر على مدار السنوات الثلاث الأخيرة. هذا الامر "عدم الحسم" يهدر الوقت ويٌثير المشاعر رفضا وقبولا هنا وهناك. أجزم أنني لدي القدرة على التصريح والقول علنا وليس في السر، كما يحدث في دهاليز وأروقة المؤسسة الفلسطينية، مؤيدا أو معارضا لقرار أي حكومة دون خوف منها أو من خصومها.

نميمة البلد: المؤتمر السابع والمساءلة

أعلن أكثر من قيادي فتحاوي أن المؤتمر السابع لحركة فتح "محطة" مفصلية في حركة فتح وتاريخها، وهو يرسم مسارا جديدا لحركة فتح، هذا الأمر كي يتحقق، إذا ما صدقت النوايا، في ظني يتطلب أمرين رئيسيين هما: الأول: التحضير الجيد للمؤتمر وهنا الامر لا يتعلق بالقضايا اللوجستية بل بالوثائق اللازمة من البرنامج السياسي واستراتيجية العمل الوطني والبناء الداخلي بمعنى تقديم الإجابات على الأسئلة المركزية أي بمعنى آخر  تقديم الإجابات على التحديات المرافقة لعقد المؤتمر ، وهي "أي حركة فتح وقيادتها الحالية" لم تقدم اجابات واضحة لهذه القضايا على الأقل في البرنامج السياسي المقدم حيث ما زالت الشعارات الانشائية هي السائ

جامعة بيرزيت والأزمة الأخلاقية... آثار قرار محكمة العدل العليا

نميمة البلد

(1)   إضراب جامعة بيزيت أزمة أخلاقية 

توصلت إدارة جامعة بيرزيت إلى اتفاق مع مجلس الطلبة لإنهاء إضراب الطلبة وإغلاقهم للجامعة، وهو أمر محمود بغض النظر عن التسوية أو بنود الاتفاق، فالمنتصر في هذا الاتفاق هي أسرة الجامعة من إدارة وأساتذة وعاملين وطلبة.

نميمة البلد: اتفاق الكهرباء..والانتخابات المحلية..وتحقيقات نابلس

(1)   اتفاق الكهرباء بحاجة الى وضوح
الاعلان عن اتفاق الكهرباء ما بين دولة فلسطين "السلطة الفلسطينية" والحكومة الإسرائيلية في أيام عيد الأضحى يشكل نقلة نوعية في ضبط فاتورة الكهرباء مع الاسرائيليين والترتيبات المتعلقة بالتزويد. لكن الإعلان هذا لم يوضح كيفية تسديد الديون المتراكمة، وكيفية التعامل مع ديون شركة محافظة القدس للكهرباء المقدرة بمليار واربعمائة شيكل، ناهيك عن الديون على البلديات أو شركات الكهرباء الأخرى.

نميمة البلد: السلاح غير القانوني وقتل رجالات الامن

جريمة قتل افراد الأجهزة الأمنية بالأمس، في مدينة نابلس، لا يمكن ادانتها فقط بل أيضا تحتاج الى عمل دؤوب ومستمر للقضاء على فوضى السلاح ضمن رؤية واضحة لإنهاء فوضى السلاح أو بالتحديد جمع السلاح غير القانوني "المنتشر" في البلاد. هذا السلاح أصبح عبئا على الشعب الفلسطيني لاستخدامه المتكرر في الاعتداء على المواطنين ورجال الامن مثلما حدث في شهر رمضان الفارط في يعبد ونابلس، وقبلها في مدن وقرى ومخيمات، للقتل وتصفية الحسابات والشجارات ناهيك عن استخدامه في الحفلات والافراح والمناسبات الصغيرة والكبيرة التي لم تخلو من حوادث مؤلمة نتيجة إطلاق العنان لأسلحتهم فيها بالإضافة الى إزعاج المواطنين.

نميمة البلد: الانتخابات المحلية والشباب

تمثل عضوية مجالس الهيئات المحلية محطة هامة لاكتساب الخبرة في العمل العام، وتعتبر الخزان الرئيسي الى جانب النقابات المختلفة، لانتاج القيادات السياسية على انواعها السياسية والمجتمعية، وهي بذلك تحتاج الى حسن التدبير لترشيح وفرز قيادات المستقبل أو خوض التجربة الضرورية للتعاطي مع القضايا العامة وادارة الهيئة المحلية كوحدة اساسية للدولة أو ادارة الدولة.

نميمة البلد: تجديد فتح 2

خلق الانسجام مابين البرنامج السياسي لحركة فتح والمنطلقات الفكرية للحركة، التي تتمثل بالمبادئ والأسلوب والأهداف، يتطلب مراجعة فكرية عميقة لوقف الانفصام ما بين القواعد الفكرية للحركة والمشروع السياسي الفلسطيني المتبنى في مؤسسات حركة فتح المتمثلة بالمجلس الثوري للحركة، وتوحيد الرؤى لقياداتها وكوادرها في المشروع السياسي للحركة. وكذلك الانسجام مع المشروع السياسي المعتمد من قبل المؤسسات الرسمية للشعب الفلسطيني المتمثلة بالمجلس الوطني الفلسطيني.

نميمة البلد: "إعدام" حماس 2

قال لي صديق في لقاء على ضفاف نهر النيل نهاية عام 2013، أثناء حديثنا عن موقف حركة حماس من التغيير في مصر آنذاك؛ صديقي هذا هو احد قيادات حركة حماس سابقا وهو عليم بطريقة تفكير قيادتها، إنها "حماس" يمكن ان تذهب حد الجنون بتدمير قطاع غزة للخروج من ازمتها الخانقة سواء بالمغامرة بحرب مع اسرائيل أو بإحداث صراع دامي مع جماعات سلفية في القطاع. وحركة حماس اليوم تحاول فرض رؤيتها للمجتمع بتطبيق الشريعة، على غرار التنظيمات السلفية المتشددة والإرهابية، بحجة تطبيق القانون بالاغتصاب.

Pages

 

Subscribe to جهاد حرب
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play