Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


اياد مسعود

اتفاق أوسلو: 20 عاماً من الفشل

يطوي اتفاق المبادئ الفلسطيني الإسرائيلي (اتفاق أوسلو) عشرين عاما من عمره، دون أن يجد طريقه إلى التنفيذ، علما أن سقفه الزمني قد رسمه المتفاوضون بخمس سنوات. ومازال الاتفاق يجرجر نفسه بأشكال مختلفة رغم أن أكثر من مسؤول إسرائيلي نعاه إلى الرأي العام، دون أن يتقدم أحد ليهيل التراب عليه. إذ ما زال يلد مشاريع ومبادرات تفاوضية آخرها استئناف المفاوضات بين الجانبين وفقا لمعايير وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

هل بإمكان المفاوض الفلسطيني العودة عن خطئه؟

أخطأ المفاوض الفلسطيني بقبول دعوة وزير خارجية واشنطن جون كيري بالعودة إلى المفاوضات وفقاً لمعايير لا تضمن الحقوق الوطنية المشروعة لشعب فلسطين.

لماذا يرفض نتنياهو خطوط 4 حزيران؟!

تمحورت زيارة جون كيري، وزير الخارجية الأميركي، المكوكية، بين عمان ورام الله وتل أبيب، على إقناع الجانب الفلسطيني بالقبول بالتنازل عن خطوط الرابع من حزيران (يونيو67) أساساً للمفاوضات، ولرسم الحدود بين "الدولتين". المسألة ليست شكلية بل تطال في جوهرها العديد من القضايا الرئيسية، بتداعياتها الواسعة في رسم آفاق حل قضايا الوضع الدائم.

في التسعين من عمره بيريس.. الى الأسفل

أن تحتفل إسرائيل ببلوغ رئيسها شمعون بيريس التسعين من عمره، فهذا ليس حدثاً عادياً.
وأن يأتي إلى الاحتفال رئيس الولايات المتحدة الأسبق بيل كلينتون ليلقي محاضرة عن المناسبة مقابل نصف مليون دولار، فهذا معناه أيضاً أن الاحتفال تجاوز حدوده السياسية العادية، وأنه يحمل في طياته معاني عدة، يستطيع كل منا أن يقرأها من زاويته.

هل تخلّت إسرائيل عن الحل الثنائي؟

قد يبدو السؤال متأخراً كثيراً وكان علينا أن نطرحه منذ فترة ليست قصيرة.
فها قد مضى على العملية التفاوضية نحو عشرين عاماً، دون أن تحقق أمراً إيجابياً يبشر بالتفاؤل، علماً أن المشروع الأساس كان يفترض أن تنتهي المفاوضات حول قضايا الحل الدائم عام 1999، أي بعد خمس سنوات على البدء بتنفيذ اتفاق أوسلو.
لكن الشعار الذي رفعه رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق اسحق رابين "لا تواريخ مقدسة"، بات هو الأساس، وتطور مع الممارسة الإسرائيلية إلى "لا تواريخ ولا نصوص مقدسة". وباتت المصالح والرغبات والسيناريوات والاقتراحات الإسرائيلية هي وحدها أساس العملية التفاوضية ومرجعيتها.

خطة كيري ومساراته الثلاثة

بات واضحاً أن خطة كيري لإدارة الأزمة في المناطق المحتلة تعتمد على ثلاثة مسارات:

 

Subscribe to اياد مسعود
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play