Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


انطوان شلحت

غزة كـ "مختبر" لصناعة الأسلحة الإسرائيلية

أظهر مؤشر جديد لإحدى الشركات العالمية المتخصصة في الشؤون العسكرية أن إسرائيل تُعتبر "دولة عظمى سادسة"، بعد الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، في كل ما يتعلق بتصدير الأسلحة إلى العالم، وأنها ماضية قدمًا نحو احتلال المرتبة الأولى في مجال تصدير الطائرات من دون طيّار، متقدمة بذلك حتى على الولايات المتحدة.

اتجاه "الدولة" أم "الأرض"؟

في 8 حزيران الحالي توفي في تل أبيب الروائي الإسرائيلي يورام كانيوك (83 عاماً) الذي كان من أبرز دعاة فصل الدين عن الدولة.

46 عاماً لـ 67...

لمناسبة بدء نشاطات "أسبوع الكتاب العبري" أبدى الكاتب الإسرائيلي ديفيد غروسمان، في مقابلة أدلى بها لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، استفظاعه لمدى العمى المطبق على الإسرائيليين إزاء الأضرار المترتبة على الاحتلال الناجم عن حرب حزيران 1967 (أو "حرب الأيام الستة" في القاموس الإسرائيلي الرسمي)، ولمدى تسليمهم بالسياسة التي ينتهجها زعماء الدولة والساعية لتكريس "الوضع القائم" مع الشعب الفلسطيني.

"ميدان إميل حبيبي" في حيفا...

في مطلع الأسبوع الحالي احتفينا بذكرى الأديب الفلسطيني الراحل إميل حبيبي، صاحب "سداسية الأيام الستة" و"المتشائل" و"إخطية" و"سرايا بنت الغول"، من خلال تدشين ميدان يحمل اسمه في وسط مدينة حيفا، سيكون شاهدًا آخر على إرثه.

إسرائيل والحريديـم

 

الصراع الدائر في إسرائيل مع اليهود الحريديم (المتشددين دينياً)، والذي احتل مكاناً مركزياً في الانتخابات العامة الأخيرة، ما زال بعيداً من نقطة الحسم، لكن بات من شبه الواضح أنه لن يُحسم بالإملاء، وإنما سيُصار إلى حله بالتوافق.

لا جديد جوهرياً لدى نتنياهو...!

 

 

يترقب الرأي العام نتائج الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الأميركي باراك أوباما بعد شهر لإسرائيل والسلطة الفلسطينية، ولا سيما في ما يتعلق بمصير العملية السياسية بين الجانبين.

وما بات واضحًا، بحسب معظم المحللين السياسيين في إسرائيل، هو أن هذه الزيارة ستكرّس وضعية عودة الفلسطينيين إلى تصدّر جدول الأعمال الإسرائيلي في الفترة المقبلة، وأساسًا في ظل احتمال انهيار الوضع القائم والهدوء في المناطق المحتلة، وإمكان نشوب انتفاضة ثالثة.

 

Subscribe to انطوان شلحت
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play