Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


المهندس سمير الحباشنة

للفلسطينيين والأردنيين ... مستقبل واحد

في مهرجان حول النكبة

عمان - قال المهندس سمير الحباشنة رئيس الجمعية العلمية للعلوم والثقافة إننا لا نلتقي اليوم لإحياء ذكرى النكبة بل لإحياء الذاكرة العربية والاردنية والفلسطينية وتشديد العزم على إعادة الحقوق المغتصبة، مؤكداً أن الوحدة الوطنية الاردنية بين أبناء الشعب الواحد هي الجدار الصلب والواقي في مواجهة جدار الفصل العنصري المقيت في فلسطين.

الحباشنة يكتب عن الاستراتيجية المطلوبة

إنّ التطلع إلى الأمام ومحاولة إجلاء الرؤيا المستقبلية للواقع الفلسطيني وتتبّع السبل المناسبة وصولا الى الهدف الأسمى المتمثّل بقيام الدولة الفلسطينية ناجزة السيادة، انما يقتضي الانطلاق مما هو قائم والبناء عليه، وقياس مدى صلابة التربة التي يقف عليها المشروع الفلسطيني، بحيث نرصد بموضوعية ما انجزه الشعب الفلسطيني عبر مسيرته الكفاحية الممتدة عبر عقود ...، وتقييم ماهية هذا الانجاز، وكم يشغل من حجم الطموح الكلي، كمقدمة للولوج الى التعديلات اللازمة لتصويب المسيرة / السياسية والميدانية وصولا الى الهدف المنشود.

تأملات في المشهد الإقليمي والوطني ..داعش والغرب.. "ولعبة بلياردو"

يصف مفكر فرنسي حلف الغرب ضد داعش بأنّه ليس الا "رفع عتب"، حلف اعلامي أو حملة علاقات عامة غير جاده. فالآف الطلعات الجوية هي بلا نتائج تذكر.. بل على العكس تماما فما أن يعلن عن غارات  أميركية أو فرنسية، حتى نسمع أن داعش قد تمددت واحتلت مساحات إضافيه على الارض في كل من سوريا أو العراق ..!. مع أننا نذكر انهم وخلال معاركهم على العراق، تمكنوا من تدمير أغلب مراكزه الحسّاسة بل وقتلوا  الألوف وبزمن قياسي !.

مرحى ... للاتفاق الفلسطيني

في خضم المعترك الوعر الذي نمر به كعرب بأزمته المغرقه بالتعقيد-المركبة، العقائدية، السياسية، الاقتصادية، والاجتماعية، والتي تعبر عن نفسها في اغلب أقطارنا وبالذات الاقطار ذات التأثير كما هي مصر والعراق وسوريا وغيرها، والتي أفضت الى حالة ضعف عام في الجسد العربي، وانشغال أقطارنا المأزومه بمعاناتها الداخلية، وسعي نخبها الى الخروج من السياق الاستثنائي الذي يتميز بالانفلات الأمني أو التراجع الاقتصادي أو الانقسام المذهبي أو الطائفي أو العرقي، والتي أدت بالتالي الى تراجع الاهتمام في القضايا ذات البعد العربي، بل وتراجع مفاهيمنا التقليدية التي تجمعنا كالأمن العربي والمصير الواحد وال

 

Subscribe to المهندس سمير الحباشنة
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play