Jump to Navigation


علوم

Subscribe to علوم

خسائر كبيرة تهدّد مزارعي غزة جرّاء مبيدات كيميائية خطرة يرشها الاحتلال

زمن برس، فلسطين: ناقش تقرير أخير لمركز العمل التنموي/ معا، استهداف الاحتلال للمنطقة الحدودية في جنوب شرق قطاع غزة عبر رشها بمبيدات الأعشاب، ما يكبّد المزارعين الفلسطينيين خسائر مادية كبيرة ويعرض إنتاجهم وصحتهم للخطر..
وجاء في التقرير نقلاً عن وزارة الزراعة في غزة، إبلاغها المزارعين الفلسطينيين بحصر السلطات الإسرائيلية –وفق إفادة اللجنة الدولية للصليب الأحمر- عمليات الرش في الفترة الواقعة بين 25 ديسمبر إلى 15 يناير، لكن الواقع يشير إلى أن الرش مستمر حتى أواخر نيسان من كل عام ما ينذر بعواقب كبيرة للمزارعين.

هل سيكون ختام ديسمبر بـ" عاصفة ثلجية"؟

زمن برس، فلسطين: تشير خرائط الأقمار الصناعية المتخصصة في رصد حالة الطقس والمناخ إلى وجود فعالية جوية نشطة على منطقة الشرق الأوسط في الثلث الأخير من شهر ديسمبر.

وتشير الخرائط التي بدأ هواة الطقس عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تحليلها، إلى احتمالية تعرض فلسطين ومنطقة بلاد الشام بشكل عام إلى منخفضين جويين، أحدهما سيكون شديد الفعالية، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 20-26 من الشهر الحالي.

ولا تعتبر هذه الخرائط ثابتة وذلك لبعد الفترة التي نتحدث عنها، ولأن الخرائط الجوية تتغير بشكل سريع وتضعف نسبة ثباتها قبل 72 ساعة من الفعالية المرتقبة.

حالة الطقس: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة اليوم وغدًا

زمن برس، فلسطين:  يطرأ، اليوم، الإثنين، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، بحيث تصبح حول معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس غائمًا جزئيًا، وباردًا نسبيًا نهارًا، وباردًا ليلًا، وتكون الفرصة مهيأة لتساقط أمطار متفرقة فوق بعض المناطق الشمالية من البلاد، وتكون الرياح جنوبية غربية خفيفة إلى خفيفة إلى معتدلة السرعة.

ارتفاع طفيف على درجات الحرارة وبارد في الليل

زمن برس، فلسطين:  يكون الجو اليوم، الأحد، غائماً جزئياً إلى غائم وبارداً نسبياً إلى بارد، ويطرأ ارتفاع  آخر على درجات الحرارة، وتكون فرصة ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة على بعض المناطق خاصة الشمالية، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج              .

كمية الامطار التي هطلت خلال اليومين الماضين تعادل الشهرين

زمن برس، فلسطين:  تأثرت المناطق الشمالية والوسطى من فلسطين منذ فجر يوم أمس الخميس، بمنخفض جوي عميق تحرك من جنوب قبرص إلى شرقها وأدى إلى هطول أمطار غزيرة على المناطق الشمالية والوسطى من البلاد، في حين كان تأثيره ضعيف على الخليل وقطاع غزة.

اجواء باردة وأمطار متفرقة

زمن برس، فلسطين:  يطرأ اليوم السبت، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، مع بقائها دون معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 3 درجات مئوية، ويكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم، وبارداً بوجه عام، وتبقى الفرصة مهيأة لتساقط الأمطار فوق المناطق الشمالية وصولاً حتى رام الله، مع احتمال تساقط أمطار محلية أحياناً على باقي المناطق، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

حالة الطقس: عاصف وماطر وثلوج في جبل الشيخ

زمن برس، فلسطين:  من المتوقع أن يكون الطقس اليوم، الجمعة، عاصفا وماطرا، وخاصة في شمالي البلاد ووسطها.

كما يخشى من حدوث سيول وفيضانات، وخاصة في منطقة الأغوار وبرية الخليل وأودية البحر الميت.

وخلال ساعات الليل، بدأت الثلوج تتساقط في جبل الشيخ، في الجولان السوري المحتل، وكانت درجات الحرارة في المنطقة قريبة من الصفر في ساعات صباح اليوم.

كما يتوقع أن يكون البحر هائجا ومائجا، حيث يتراوح ارتفاع الأمواج ما بين مترين وحتى خمسة أمتار. وتهب رياح شديدة فوق البحر تصل سرعتها إلى 75 كيلومترا في الساعة.

الأيام القادمة تتأثر بمنخفض جوي وأمطار غزيرة

زمن برس، فلسطين:  يضرب فلسطين المحتلة خلال الأيام القادمة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، مع هطول كميات أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية، وسط تحذيرات من تشكل السيول والفيضانات، وذلك بعد توقف هطول الأمطار الغزيرة لأيام قليلة، واقتصار تساقط الأمطار الخفيفة على مناطق متفرقة.

وتشهد المناطق على طول السهل الساحلي رياح عاصفة، فيما تكون درجات الحرارة أقل من معدلها الطبيعي في مثل هذا الوقت من العام، وفي المساء ترتفع وتيرة العواصف الرعدية والبرق على طول السهل الساحلي الشمالي.

انخفاض الحرارة اليوم وغداً منخفض جوي عميق

زمن برس، فلسطين:  يكون الجو اليوم، غائماً جزئياً الى غائم وبارداً نسبياً الى بارد، و يطرأ انخفاض طفيف اخر على درجات الحرارة، وتكون فرصة ضعيفة لسقوط امطار خفيفة متفرقة فوق بعض المناطق خاصة الشمالية، والرياح جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا ، والبحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج .

الحلايقة ل"زمن برس: منخفض جوي نهاية الأسبوع

زمن برس، فلسطين:  قال الراصد الجوي قصي الحلايقة، " تتأثر البلاد بمنخفض جوي اعتباراً من ساعات فجر وصباح الخميس، حيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتتشكل في البداية سحب ممطرة متفرقة وتهطل زخات من المطر في مناطق عشوائية من البلاد " وفي ساعات بعد ظهيرة الخميس، تعبر البلاد الجبهة الهوائية الباردة الرئيسية مع تحرك المنخفض جوي الى الشرق، وعليه، تتحول الفعالية الجوية الى منتظمة وعالية، ويُتوقع هطول الأمطار في مختلف المناطق، تكون مصحوبة بعواصف رعدية وبَرَد، ويتخللها زخات غزيرة، كما وسيلاحظ هبوب رياح قوية بهبات قد تتجاوز حاجز الــ 70 كم/ ساعة، خاص

Pages



.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play