Jump to Navigation


ثقافة

بالفيديو ولأول مرّة .."ضحايا الشمس" يكشف المستور!

سماح عرار

(خاص) زمن برس، فلسطين: اثنان وعشرون دقيقة من الألم والصدمة والدهشة لمشاهد تمثيلية وأخرى حقيقية جُسدت في فيلم "ضحايا الشمس" الذي يعرض حالاتٍ تعرضن للتعذيب والقتل على خلفية ما يسمى بشرف العائلة.

فيلم "ضحايا الشمس" من إعداد الإعلامية جمان قنيص وللمخرج مراد نصار، فيلم يحاكي واقعاً أليماً ولربما الحديث عنه يوقعنا في "المستور" الذي لطالما ظل في العتمة ينهش في حقوق النساء وكرامتهن.

مدارس جيل المستقبل تنظم عرضاً فلكلورياً يضم 800 طالبة

زمن برس، فلسطين: نظمت مدارس جيل المستقبل عرضاً فلكلورياً جماعياً ضم 800 طالبة في ملعب البيرة الجديدة، وذلك ضمن الانشطة الخاصة باحياء التراث الفلسطيني وحرص ادراة المدارس  على الحفاظ على ثرات الاجداد .

ونسق للنشاط كل من مدرب الدبكة إياد دحادحة، ومؤسس روضات ومدارس جيل المستقبل الثانوية عبد الحفيظ ابو عمر ومديرة روضات ومدارس جيل المستقبل الثانوية  ليالي ابو عمر، حيث تعتمد   سياسة المدرسة تعتمد على تطوير شخصية الطالب من خلال الانشطة المتعددة.

الإحتفاء بإطلاق رواية "تركت العنوان" للكاتبة دعاء محمود

زمن برس، فلسطين: احتضنت الكلية العصرية الجامعية حفل اطلاق رواية "تركت العنوان" للكاتبة الفلسطينية الشابة دعاء محمود، وذلك في حفل حاشد حضره عدد من المثقفين والكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي، وأعضاء من الهيئتين الادارية والاكاديمية وطلبة "العصرية الجامعية".

يوم ثقافي مشترك مع الجامعات الفلسطينية في مسرح الحرية

زمن برس، فلسطين: شهدت خشبة مسرح الحرية اليوم فعاليات اليوم الثقافي بالشراكة مع الجامعة العربية الأمريكية، في إطار التبادل الأكاديمي بين الجامعات الفلسطينية وجامعة نيوبراندنبيرغ الالمانية.

بدأ الحدث الثقافي بعرض مسرحية " صور من حياة غسان كنفاني" من إخراج أحمد طوباسي لمدة 45 دقيقة، وهي من أداء المدير الفني للمسرح نبيل الراعي، والممثل أحمد الرخ، وطلاب السنة الثالثة في مدرسة التمثيل بمسرح الحرية، والتي اعتمدت على إجراء بحث في حياة كنفاني وأعماله الأدبية ومدى محاكاة هذه القصص للتجربة الحياتية الفلسطينية.

أردنية وفلسطيني ضمن أوائل الفائزين في جائزة "فاو" للصحافة

زمن برس، فلسطين: أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، عن نتائج جائزة الصحافة المخصصة لمنطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا، في دورتها الأولى.

وكان 20 إعلاميًا وإعلامية من مختلف دول المنطقة قد تنافسوا، في أكثر من 50 تحقيقًا مكتوبًا ومسموعًا ومرئيًا، تناولت العديد من الموضوعات الحيوية المتعلقة بالأغذية والزراعة، وفق بيان لمنظمة الفاو.

وأفادت الـ "فاو" في بيان صدر عنها اليوم، أن الإعلامية الأردنية ختام ملكاوي، فازت بالمركز الأول عن فئة الصحافة المكتوبة، وذلك عن تحقيق حول المشروع التجريبي للزراعة في مدينة إربد الأردنية (شمالًا).

ماذا قال محمد بن راشد للروائي باولو كويلو؟

زمن برس، فلسطين: رد الشيخ محمد بن راشد، حاكم دبي نائب رئيس دولة الإمارات، على رسالة الروائي باولو كويلو، التي شكره فيها على أخذ دبي زمام الريادة في مجال التشجيع على القراءة.
و"تحدي القراءة العربي" هو أكبر مشروع عربي أطلقه الشيخ محمد بن راشد لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة خمسين مليون كتاب خلال كل عام دراسي، على ما ذكر الموقع الرسمي للمبادرة.
وفيما يلي نص رسالة محمد بن راشد وفقاً لما اورده موقع "العربية نت".
"لا مستقبل بغير كتاب
الصديق باولو كويلو

وزارة الثقافة " إنجاز كتارا" يعزز حضور الرواية الفلسطينية عربياً

 زمن برس، فلسطين: شددت وزارة الثقافة على أهمية الإنجاز الفلسطيني الذي تحقق في جائزة "كتارا" للرواية العربية، مساء أمس، بفوز الروائيين الفلسطينيين يحيى يخلف عن روايته "راكب الريح"، وإبراهيم نصر الله عن روايته "أرواح كليمنجارو".

هذا وفازا من ضمن خمسة روائيين عرب بالجائزة في دورتها الثانية للعام 2016، مهنئة إياهما على هذا الإنجاز الذي يسجل لهما على الصعيد الشخصي، والأهم أنه يسجل للرواية الفلسطينية.

"راية" الإصدار الجديد للشاعر إسماعيل حاج محمد

زمن برس، فلسطين: صدر مؤخرا في رام الله، ديوان جديد للشاعر إسماعيل حاج محمد تحت عنوان "راية"، وقد جاء الديوان في "70" صفحة من القطع المتوسط.

فيما تصدر الديوان مقدمة للشاعر محمد حلمي الريشة، رئيس بيت الشعر في فلسطين، جاء فيها "يثنّي الشاعر تجربته الشعرية في هذه المجموعة: "راية" والتي يعيدنا فيها إلى الشعر العمودي وشعر التفعيلة، اللذين أضحيا نادرين في عالمنا الشعري العربي، وهذا ما يحسب له في هذه التجربة".

بسيسو يشارك في فعاليات "ملتقى مواجهة تاريخ الأدب"

زمن برس، فلسطين: شارك اليوم وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو في فعاليات "ملتقى مواجهة تاريخ الأدب" وتنظمه مؤسسة عبد الحميد شومان في مقرها بالعاصمة الاردنية عمان بالتعاون مع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية.

فيما التقى بسيسو نخبة من الأكاديميين والنقاد والمفكرين والأدباء من بينهم: د. جابر عصفور ود. عناية جابر ود. شكري المبخوت ود. عبد الإله عبد القادر ود. عبده وازن وغيرهم.

بسيسو يسلم جائزة القدس للثقافة والإبداع لأسرتي الراحلين "أبو الصادق" وغسان مطر

زمن برس، فلسطين: سلم وزير الثقافة الفلسطيني د.ايهاب بسيسو بصفته رئيساً للجنة الوطنية للقدس عاصمة للثقافة العربية، جائزة القدس للثقافة والإبداع التقديرية للعام 2015 لأسرتي الشاعر القدير المرحوم صلاح الدين الحسيني (أبو الصادق) والفنان القدير المرحوم غسان مطر، في مقر سفارة دولة فلسطين بالقاهرة، اليوم بحضور عضو اللجنة جاد عزت الغزاوي.

Pages

 

Subscribe to ثقافة
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play