Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


محكمة الجنايات

وفد من محكمة الجنايات يزور الضفة وإسرائيل

زمن برس، فلسطين: بدأ وفد من مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، جولة “توعوية” في إسرائيل والضفة الغربية، اليوم السبت، دون زيارة قطاع غزة.

وقال عضو “اللجنة الوطنية الفلسطينية العليا للمتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية”، حنا عيسى، إن الوفد لن يتوجه لقطاع غزة، كونه لا يعترف بحكومة حركة حماس في القطاع.

وأضاف في حديث لوكالة الأناضول:” حتى هذه اللحظة فإن من يمثل الفلسطينيين هي الحكومة الفلسطينية وما ينبثق عنها، أما في قطاع غزة فهم لا يعترفون بحكومة حماس″.

المالكي يتوجه إلى لاهاي لتقديم ملف جريمة حرق عائلة دوابشة

زمن برس، فلسطين: قال مصدر دبلوماسي إن وزير الخارجية رياض المالكي سيتوجه اليوم الأحد إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، لتقديم ملف الدعوى الفلسطينية ضد إسرائيل بسبب جريمة حرق الطفل الفلسطيني علي دوابشة فجر يوم الجمعة.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن السفير الفلسطيني المعتمد لدى الأمم المتحدة إبراهيم خريشة، كشف أن السلطة الفلسطينية ستشرع اليوم بإجراءات محاسبة إسرائيل على الجريمة التي اقترفها المستوطنون ضد عائلة دوابشة.

كتائب الأقصى تتوعد بالرد على جرائم الاحتلال

زمن برس، فلسطين: توعدت كتائب شهداء الأقصى "جيش العاصفة" الذراع العسكري لحركة فتح، اليوم السبت، بالرد على جرائم الاحتلال بكل الوسائل والطرق.

وقالت الكتائب في بيان لها إنها تحمل حكومة الاحتلال وجيشها مسؤولية العدوان المتواصل على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

وأشارت إلى أن لها الحق في الدفاع عن أبناء شعبها أينما وجدوا وبكل الوسائل والطرق.

وبينت أن هذه الجريمة لن تمر دون عقاب أو حساب، ودعت جميع الفصائل للوقوف عند مسئولياتها اتجاه ما يحصل والرد على تلك الجرائم بشكل موحد.

العالول: سنتوجه لمحكمة الجنايات الدولية خلال أيام

زمن برس، فلسطين: قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول، إن اللجنة المركزية لحركة فتح ناقشت بالأمس جملة من القضايا الهامة،  مشيراً إلى أنه تم التوجه نحو تعميق الاشتباك السياسي مع حكومة الاحتلال.

ليبرمان سيطالب كندا وألمانيا بوقف تمويل محكمة الجنايات

زمن برس، فلسطين: قال وزير الخارجية الإسرائيلية ابيغدور ليبرمان، إنه سيطالب كندا وألمانيا بوقف تمويل محكمة الجنايات الدولية بعد قرارها بالتحقيق الأولي في جرائم الحرب.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية نقلا عن للإذاعة العبرية،بأن ليبرمان قال إنه سيلتقي وزير خارجية كندا، وسيحثه على وقف الدعم المالي عن محكمة الجنايات الدولية "هذه الدول هي صديقة لإسرائيل، وعليها الوقوف إلى جانب إسرائيل".

هيومن رايتس: قرار الفلسطينيين بالانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية يستوجب الدعم

زمن برس، فلسطين: قال المدير التنفيذي لهيومن رايتس ووتش كينيث روث، اليوم، إن قرار الفلسطينيين بالانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية يستوجب الدعم.

وذكر روث أنه لا يؤيد الدعوات الرافضة لانضمام الفلسطينيين لهذه المحكمة، معتبرا هذه الخطوة بأنها مشجعة.

وأضاف: إن إبقاء محكمة الجنايات الدولية خارج الصورة قد يكون جيدا للقادة الإسرائيليين الذين يخشون الملاحقة القضائية لكنه لا يكاد أن يكون جيدا للإسرائيليين والفلسطينيين والسلام في المنطقة أو العدالة العالمية.

أوباما لنتنياهو: فلسطين غير مؤهلة للانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية

زمن برس، فلسطين: أفادت إذاعة "صوت إسرائيل" أن الرئيس الامريكي باراك أوباما تحدث هاتفيا الليلة الماضية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وبحث معه التحرك الفلسطيني للانضمام الى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

وقال أوباما "إن الولايات المتحدة لا تعتبر انضمام الفلسطينيين إلى محكمة الجنايات الدولية وسيلة بناءة للمضي قدما"، وكرر الموقف الأمريكي القائل "ان السلطة الفلسطينية ليست دولة ذات سيادة ولذلك فهي غير مؤهلة للانضمام إلى المحكمة" .

وأضاف اوباما ان "واشنطن تعارض بشدة خطوات تمس بالثقة وهي تحث الطرفين على البحث عن سبل لتخفيف حدة التوتر".

 

الأمم المتحدة تقبل طلب انضمام الفلسطينيين للجنايات

زمن برس، فلسطين: قبل الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون طلب دولة فلسطين الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، بحسب المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك، اليوم الأربعاء.

وستتيح هذه الخطوة للمحكمة فتح قضايا ابتداء من الاول من نيسان/ابريل حول جرائم خطيرة ارتكبت على الأراضي الفلسطينية.

وابلغ بان كي مون الدول الاعضاء في المحكمة، حسب وكالة فرانس برس، بقرار قبوله الطلب في وقت متأخر من الثلاثاء، بحسب ما أفاد المتحدث لوكالة فرانس برس.

روبرت فيسك: الفلسطينيون لا يتعلمون أبدا

زمن برس، فلسطين: نشرت صحيفة الاندبندنت مقالا للكاتب الصحفي، روبرت فيسك، تعليقا على طلب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، عضوية فلسطين في المحكمة الجنائية الدولية.

ويقول روبرت فيسك إن محاولة عباس الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية تهدف ربما إلى مقاضاة إسرائيل على جرائم الحرب في غزة، ولكنها "سلاح ذو حدين"، لأنها تسمح أيضا باتهام حركة حماس.

ويضيف أن الفلسطينيين يطالبون بالعدالة منذ أعوام. وتوجهوا إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، لإزالة جدار "الفصل العنصري"، وصدر حكم في لاهاي لصالحهم، ولكن إسرائيل لم تعبأ بكل ذلك.

رويترز: إسرائيل تبحث مقاضاة مسؤولين فلسطينيين بتهم جرائم حرب

زمن برس، فلسطين: ذكرت وكالة "رويترز"، عن مسؤول إسرائيلي، اليوم السبت، أن إسرائيل تبحث ملاحقة مسؤولين فلسطينيين قضائيًا، واتهامهم بارتكاب جرائم حرب، ردًا على الانضمام الفلسطيني إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وقال المسؤول الإسرائيلي إنه ينبغي على الزعماء الفلسطينيين "الخوف من الخطوات القضائية" بعد قرارهم توقيع نظام روما الأساسي، مضيفًا أن إسرائيل تبحث إمكانية أن تكون هناك ملاحقة قضائية واسعة النطاق في الولايات المتحدة وغيرها.

 

Subscribe to محكمة الجنايات
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play