Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


قانون

البرلمان العربي: قانون "الجاستا" يتجاهل كل القواعد الدولية والمحلية

زمن برس، فلسطين: أكد البرلمان العربي أن قانون جاستا الامريكي يتجاهل كل القواعد القانونية الدولية والمحلية ويفتقر إلى الأسس القانونية والسياسية المعمول بها في العالم بأسره.

البرلمان الكندي يقر قانون "القتل الرحيم"

زمن برس، فلسطين: أقر البرلمان الكندي قانونًا يسمح بموت المرضى الميؤوس من شفائهم بمساعدة طبية، متجاهلاً منتقدين كانوا يريدون أن يشمل القانون الأشخاص المصابين بأمراض تنكسية.

وبعد جدال سياسي استمر أسابيع؛ صوّت مجلس الشيوخ الكندي بالموافقة على قانون يجعل كندا واحدة من بين بضع دول يمكن للأطباء أن يساعدوا فيها بشكل قانوني، المرضى على الموت.

وشكا بعض أعضاء مجلس الشيوخ من أن مجال هذا القانون الذي أجازه في البداية مجلس العموم أضيق مما يجب وأنه كان يجب عدم اقتصاره على المرضى الذين أوشكوا على الموت.

أوغلو: الدستور التركي الجديد سيُبقي النظام العلماني

زمن برس، فلسطين: أكد رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو الاربعاء، أن الطابع العلماني للنظام سيبقى في الصيغة الجديدة للدستور التي يعدها حزبه الإسلامي المحافظ الحاكم، محاولاً قطع الطريق أمام الدعوات لإعادة النظر في احد المبادئ الأساسية لتركيا المعاصرة.

وقال داود اوغلو في خطاب ألقاه في انقرة "الدستور الجديد الذي نعده سيتضمن مبدأ العلمانية لضمان حرية العبادة للمواطنين ولكي تكون الدولة على مسافة واحدة من جميع الأديان".

قرار رئاسي بتشكل أول محكمة دستورية عليا

زمن برس، فلسطين: أصدر الرئيس محمود عباس اليوم الأحد، قرارًا بتشكيل أول محكمة دستورية عليا منذ تأسيس السلطة الفلسطينية.

ويرأس المحكمة الدستورية، بحسب بيان الوكالة الرسمية (وفا)، محمد الحاج قاسم، وينوبه أسعد مبارك، فيما تضم سبعة أعضاء آخرين.

ونقل البيان عن حسن العوري المستشار القانوني للرئيس عباس قوله، إن المحكمة ستتولى الرقابة على دستورية القوانين واللوائح والأنظمة، وتفسير نصوص القانون الأساسي والتشريعات، والفصل في تنازع الاختصاص بين سلطات الدولة.

ألمانيا: مشروع قانون لحماية الداعرات

زمن برس، فلسطين: أقر مجلس الوزراء الألماني اليوم الأربعاء، مشروع قانون لحماية الداعرات من الاستغلال وذلك بعد نقاشات استغرقت شهورًا.

وذكرت دوائر حكومية أن مشروع القانون ينص على إلزام مشغلي بيوت الدعارة بالتقدم لدى السلطات المختصة لحصول على تصريح بفتح بيوت دعارة أو القيام بأنشطة الاتجار في الجنس.

محكمة إيطالية تلغي قانونًا يشدد إجراءات بناء المساجد

زمن برس، فلسطين: ألغت أعلى محكمة في ايطاليا، اليوم الأربعاء، قانونا كان مطبقا في منطقة لومبارديا وصف بأنه "مناهض للمساجد" لتخفف بذلك الإجراءات التي تحكم بناء أماكن العبادة في شمال البلاد.

ويقضي القانون الذي طرحه حزب "الرابطة الشمالية" المعادي للهجرة في بداية العام 2015، بتشديد القوانين المتعلقة بجميع أماكن العبادة، إلّا انه يعتقد انه يستهدف المسلمين في المنطقة الغنية.

وينص القانون على أن تطابق أماكن العبادة الجديدة "النمط المعماري السائد في منطقة لومبارديا" وان يتم التصويت على بنائها في استفتاء محلي.

"إخوان مصر" تعتزم تعديل نظامها الأساسي

زمن برس، فلسطين: كشفت جماعة الإخوان المسلمين في مصر أمس الأربعاء، أنها شرعت في تعديل لائحتها الداخلية المنظمة لهيكلها الإداري والتنظيمي والتي لم تتغير منذ 2009، استجابة لدعوة وجهها رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي.

وسبق أن دعا القرضاوي الأسبوع الماضي الإخوان لإجراء "انتخابات شاملة لمؤسساتها في الداخل والخارج بأسرع وقت ممكن" للخروج من أزمتها الراهنة.

سويسرا تصوّت على منح راتب شهريّ لكل مواطن

زمن برس، فلسطين: قبلت الحكومة السويسرية إجراء تصويت حول مبادرة قدمها مجموعة من المثقفين والشخصيات المعروفة، تقضي بمنح كل سويسري أو أجنبي قاطن بسويسرا في وضع قانوني 2500 فرنك سويسري "2450 دولار" بشكل شهري، سواء أكان يعمل أو لا يعمل، ممّا سيجعلها أوّل بلد في العالم يطبق هذا الاقتراح إذا تم الاستفتاء لأجله إيجابيًا.

الرئيس ورئيس الوزاء يوقفان نشر قانون المجلس الأعلى للإعلام

زمن برس، فلسطين: أعلن المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى"، اليوم الأربعاء، أن الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله، وافقا على وقف نشر قانون المجلس الأعلى للإعلام.

وأوضح مركز مدى في بيان له أن القرار جاء في أعقاب التحركات التي قامت بها المؤسسات المشاركة في اللقاء المفتوح الذي نظمه مركز "مدى" الاثنين الماضي، بمشاركة مجموعة واسعة من المؤسسات الأهلية والحقوقية والإعلامية والصحفيين والحقوقيين بالإضافة إلى  دائرة الاعلام والثقافة في منظمة التحرير.

عقوبات صارمة بحق الرجال الذين يعنفون زوجاتهم

زمن برس، فلسطين: صادق مجلس الأمة الجزائري (الغرفة الثانية للبرلمان)، أول أمس الخميس، على تعديلات أُدخلت على قانون العقوبات، تتضمن لأول مرة، عقوبات على الرجل الذي يمارس العنف ضد زوجته، وكذا التحرش بالمرأة في أماكن العمل، والأماكن العامة.

وقال وزير العدل الجزائري الطيب لوح للصحفيين بعد المصادقة على التعديلات: «هذه خطوة هامة في مكافحة العنف بصفة عامة، والعنف الممارس بحق هذه الفئة بصفة خاصة».

Pages

 

Subscribe to قانون
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play