كثرة تناول التونا يؤخر النمو العقلي

كثرة تناول التونا تؤخر النمو العقلي أظهرت تقارير لمجموعة من الباحثين أنه على الأطفال تجنب تناول الكثير من أسماك التونا المعلبة لتجنب تسمم الزئبق الذي يؤخر النمو العقلي للطفل. حيث نصح تقرير للآباء بتقليل وجبات التونا المقدمة للأطفال الأقل وزنا من 55 باوند لوجبة واحدة من التونا شهرياً ووجبتان شهرياً للأطفال الأكبر سناً.

وقال الباحثون أنه على الرغم من انتشار أسماك التونة المعلبة إلا أنه يجب التحذير منها لتكون من إحدى الوجبات النادرة التي تعطى للاطفال. وكانت الأبحاث الطبية أجريت على مجموعة من الأطفال تمت مراقبة معدلات استهلاكهم للأسماك على مدى ستة أشهر، حيث أشارت المتابعة إلى ارتفاع معدلات تلوث الزئبق بنسبة 12% بين الأشخاص الذين يتناولون الاسماك لآكثر من ثلاث مرات أسبوعيا بالمقارنة بالأطفال الذين لم يفرطوا فى استهلاك الأسماك.

وتوصي مؤسسة الغذاء والدواء الأمهات في عمر الانجاب والأطفال بعدم استهلاك أكثر من 12 أونصة من التونا الخفيفة و استهلاك أقل من 6 أونصة للتونا من الأسماك البيضاء والتي لها مستويات اعلى من الزئبق. وقال الباحثون أن معظم الدراسات التي أجريت على تأثيرات الزئبق كانت لكل من المرأة الحامل ونمو الأطفال بالمراحل المبكرة. حيث أظهرت دراسة أن التعرض لمستويات عالية من الزئبق يؤخر من النمو العقلي للاطفال.

وكـالات

______________

ف .م