"فك الارتباط مع الضفة"

تل أبيب :طالب وزير الجيش الإسرائيلي إيهود باراك الانفصال من جانب واحد مع الضفة الغربية المحتلة وإخلاء عشرات المستوطنات المعزولة التي تقع خارج نطاق الكتل الاستيطانية الكبرى.

وبموجب خطة الانفصال الجديدة التي يقترحها باراك فإن الكتل الاستيطانية "غوش عتسيون" و"معاليه أدوميم" و"أريئيل" والتي يسكن فيها 90% من المستوطنين ستبقى تحت ما وصفه بالسيادة الإسرائيلية.

وبذلك فإن اسرائيل ستحتفظ بالسيطرة على مناطق في الضفة الغربية مشرفة على وسط إسرائيل، بالإضافة إلى مناطق هامة للجيش الإسرائيلي و ضمان بقاء تواجد عسكري إسرائيلي على طول غور الأردن.

واقترح باراك إخلاء مقابل تعويضات مالية للمستوطنين، أو إخلاء مجموعة الى الكتل الاستيطانية الأخرى أو اقامة مستوطنات جديدة أو كتل استيطانية داخل أراضي الـ48، وفي حال رفض المستوطنين الخروج من المستوطنات، يتم ابقاء المستوطنين تحت حكم السلطة الفلسطينية "لفترة تجريبية" مدتها خمس سنوات.

و رأى أنه من الأفضل لإسرائيل التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينين وفي حال فشل ذلك يتم تنفيذ عملية الانفصال، ويضيف باراك قائلاً " حان الوقت لنقول سنبقي في "إسرائيل 90-80 % من المستوطنات التي أقيمت بمبادرة وتشجيع الحكومة وهذا أعظم إنجاز إذا كنا سنبقيهم داخل الحدود النهائية لإسرائيل".

و أكد باراك على وجوب تقوية الرئيس الفلسطيني محمود عباس كونه شريك في عملية السلام . وأوضح باراك أن تعثر مفاوضات حكومة نتياهو مع الفلسطينين تقع على عاتق الجانب الفلسطيني كون الحكومة الإسرائيلية تبذل جهود كبير من اجل احلال السلام.

وكالات

_____

أ م / ز م