طهران: الإيرانيون لن يؤدوا الحج العام الحالي

طهران: الإيرانيون لن يؤدوا الحج العام الحالي

زمن برس، فلسطين: أعلن وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني، علي جنتي، اليوم الأحد، أن الإيرانيين لن يتمكنوا من الذهاب إلى الحج هذا العام، معربًا عن أسفه حيال ذلك.

وقال جنتي إن مواطنيه لن يتمكنوا من الذهاب إلى الحج، بسبب فشل جولتين من المباحثات بين إيران والسعودية، واستمرار الأخيرة في موقفها غير المتعاون، على حد تعبيره.

وأضاف الوزير الإيراني، في تصريح للإذاعة الإيرانية الرسمية، أن منظمة الحج والزيارة الإيرانية ستصدر يوم غدٍ الاثنين، بيانًا في هذا الخصوص.

وكان رئیس منظمة الحج الإيرانية، سعید أوحدي، قد وصل السعودیة، الثلاثاء الماضي، لإجراء الجولة الثانیة من المحادثات حول حج المواطنين الإيرانيين، وذلك بدعوة رسمیة من وزیر الحج السعودي، محمد صالح بن طاهر بنتن .

وسبق أن نفت وزارة الحج والعمرة السعودية، منعها الإيرانيين من أداء الحج والعمرة.

وقالت الوزارة في بيان لها، عقب مغادرة الوفد الإيراني للمملكة في 19 نيسان الماضي، دون التوقيع على محضر الحج، إن "طهران تصر على تلبية مطالبها، ومن بينها أن تُمنح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران، وتضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة أدعية ومراسم يطلقون عليها، البراءة من المشركين، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي".

واعتادت المملكة أن تصدر سنوياً، تحذيراً لحجاج إيران من إقامة مراسم "البراءة من المشركين".

وإعلان "البراءة من المشركين" هو شعار ألزم به المرشد الإيراني الراحل، "روح الله الخميني"، حجاج بيت الله الحرام (من الإيرانيين) برفعه وترديده في مواسم الحج، من خلال مسيرات أو مظاهرات تتبرأ من المشركين، وترديد هتافات بهذا المعنى، من قبيل "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل"؛ باعتبار أن الحج يجب أن يتحول من مجرد فريضة دينية عبادية تقليدية إلى فريضة عبادية وسياسية.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 كانون ثان الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة "مشهد" شمالي إيران، وإضرام النار فيهما، احتجاجا على إعدام "نمر باقر النمر" رجل الدين السعودي (شيعي)، مع 46 مداناً بالانتماء لـ"التنظيمات الإرهابية".

حرره: 
م . ع
كلمات دلالية: