تقرير: وثائق بنما تطال...بنك الأردن

بنك الأردن

زمن برس، فلسطين: أظهر تقرير أعده موقع "عمان نت" الإخباري أن بنك الأردن يساهم في الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "أيبك" والمسجلة في جزر العذراء البريطانية برأس مال 600 ألف دولار.

وأشار معدوا التقرير إلى أن مساهمة بنك الأردن جاءت بعد انتقال أسهم شركة تسمى "الإقبال للاستثمار والتطوير" والبالغ قيمتها 600 ألف دولار إلى بنك الأردن وفقاً لسجل الشركاء، موضحين أن لديهم أدلة تثبت أن شركة الإقبال على علاقة بعائلة توفيق فاخوري المتربعة على سدة إدارة بنك الأردن.

وأشار معدوا التقرير إلى أن شركة "أيبك" وزعت عام 2011 10% من أرباحها على المساهمين ومن ضمنهم بنك الأردن، وأنه تم توزيع تلك الأرباح كأسهم حيث بلغت حصة البنك 42  ألف سهم.

ووفقاً للتقرير فإن بنك الأردن لم يفصح عن مساهمته بصورة واضحة في شركة "أيبك" المسجلة كشركة أوف شور (تعمل خارج البلاد) وذلك في تقاريره المالية السنوية لعامي 2011 و2012.

وأوضح معدوا التقرير أنه تواصلوا مع إدارة بنك الأردن عبر الهاتف والفاكس  للرد على أسباب مساهمتهم في شركة "أوف شور" وعدم ظهور ذلك في التقارير المالية، إلا أنهم لا يتلقوا رداً. 

كما كشف التقرير عن تورط شخصيات أردنية سياسية ورجال أعمال في  إخفاء شركاتهم بملاذات ضريبية آمنة، مثل رئيس الوزراء الأسبق علي أبو الراغب ورجل الأعمال خالد شاهين. 

تجدر الإشارة إلى أنَّ "الائتلاف الدولي للصحفيين الاستقصائيين" تمكَّن من الوصول إلى قرابة 11.5 مليون وثيقة عائدة لشركة "موساك فونسيكا" للمحاماة العاملة في بنما، ووزعها على وسائل إعلامية في 80 بلدًا مختلفًا، وأشارت الوثائق إلى تورُّط عددٍ كبيرٍ من الشخصيات العالمية بينها 12 رئيس دولة، و143 سياسيًّا بأعمال غير قانونية مثل التهرب الضريبي، وتبييض الأموال.

حرره: 
م.م