فيديو: 28 قتيلا على الأقل في زلزال قوي ضرب الاكوادور

زمن برس، فلسطين: قتل 28 شخصا على الأقل في الأكوادور، مساء أمس السبت، إثر زلزال عنيف بقوة 7,8 درجات ضرب غرب البلاد واستدعى فرض حالة طوارئ وطنية، كما أعلن نائب الرئيس خورخي غلاس.

وقال غلاس خلال مؤتمر صحافي “لدينا 16 شخصا قضوا في مدينة بورتوفييخو و10 في مانتا واثنان في مقاطعة غواياس″، مشيرا إلى انه تم اعلان حال الطوارئ في عموم انحاء البلاد “للحفاظ على النظام العام”.ولم تعلن السلطات حتى الآن عن عدد الجرحى.

وأضاف نائب الرئيس الذي يتولى مهام الرئيس رافاييل كوريا لوجود الأخير في الفاتيكان أن قوات الجيش والشرطة وأجهزة الطوارئ وسائر “القوى العامة وضعت في حالة تأهب قصوى لحماية أرواح المواطنين”.

والولايات الأكثر تضررا بالزلزال هي مانابي وغواياس وازميرالداس.

وقال معهد الجيوفيزياء الاكوادوري إن الزلزال أدى إلى “أضرار كبيرة في المنطقة الواقعة في مركزه وكذلك أيضا في مناطق بعيدة مثل مدينة غواياكويل”، مشيرا إلى أن مركز الزلزال يقع في ولاية مانابي (جنوب غرب).

وذكرت وكالة فرانس برس أنه إثر الزلزال اصدر مركز الإنذار المبكر من التسونامي في المحيط الهادئ تحذيرا من احتمال تعرض سواحل المنطقة لأمواج مد عال (تسونامي).

وقال المركز ومقره هاواي في نشرة تحذيرية انه “استنادا إلى البيانات الاولية للزلزال هناك احتمال بحصول أمواج تسونامي خطرة على السواحل الواقعة ضمن دائرة شعاعها 300 كلم حول مركز الزلزال”.

وبحسب المركز الأمريكي للرصد الجيولوجي فان الزلزال وقع مساء السبت في الساعة 18,58 بتوقيت الاكوادرو (23,58 ت غ)، وقد حدد مركزه يقع على عمق 10 كيلومترات وعلى بعد 173 كلم شمال غرب العاصمة كيتو و28 كلم من مدينة مويز.

وأضاف المركز ان هذا الزلزال العنيف سبقته قبل 11 دقيقة هزة أرضية بقوة 4,8 درجات ضربت المنطقة نفسها.

ووصلت اهتزازات هذا الزلزال العنيف الى شمال البيرو، كما اعلنت السلطات في هذا البلد.

حرره: 
د.ز