نتنياهو: العالم العربي يدرك أن إسرائيل ليست العدو وإنما إيران وداعش

زمن بس، فلسطين:  التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس برئيس اليونان بروكوبيس بافلوبولوس في مدينة القدس.

وتطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال الزيارة إلى العلاقات مع الدول العربية وقال: "الدول العربية تدرك أن إسرائيل ليست العدو وإنما حليف ضد إيران وداعش. هناك أهمية كبيرة للوظيفة الاستراتيجية التي تقوم بها إسرائيل في المنطقة. إسرائيل تساعد في إعادة الاستقرار في الشرق الأوسط. إسرائيل قوية من شأنها أن تمنع مرور اللاجئين إلى أوروبا، والعالم سيكون مغايرا ومختلفا لو لم نكن هنا".

واكتشفت قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي احتياطات غاز بحرية واقترحت تصدير احتياطاتها مع إسرائيل عبر مرفأ مشترك لتصدير الغاز المسال يقام على سواحلها. وحتى الآن لم تكتشف قبرص كميات كافية من الغاز لإنشاء مرفأ للغاز للمسال يقتصر على استخدام احتياطاتها.

ويضع الاتحاد الأوروبي قائمة لمشروعات ذات أولوية للقيام بدور في استكمال الوحدة في مجال الطاقة بين بلدان الاتحاد وهي تشمل البنية التحتية اللازمة لشحن الغاز من شرق البحر المتوسط. واكتشفت إسرائيل مكامن بحرية كبيرة للغاز الطبيعي وأعلنت قبرص التي تقع إلى الغرب منها أيضا عن تحقيق كشف واحد، وتمكنت شركة نوبل إنرجي الأميركية على امتياز بشأن حقل بحري قبرصي.

حرره: 
م . ع