الجبير: الانسحاب الروسي من سوريا إيجابي للغاية

الجبير: الانسحاب الروسي من سوريا إيجابي للغاية

زمن برس، فلسطين: قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأربعاء، إن الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سوريا خطوة إيجابية للغاية، وأضاف أنه يأمل أن يجبر هذا الرئيس السوري بشار الأسد على تقديم تنازلات.

والسعودية داعم رئيسي للمعارضة المسلحة التي تقاتل الأسد وكانت تشعر بالقلق إزاء تدخل روسيا لدعم الرئيس السوري خلال العام الماضي وهو التدخل الذي حول سير الحرب لصالحه.

وقال الجبير إن المملكة تأمل في أن يسهم الانسحاب الروسي في تسريع وتيرة العملية السياسية التي تستند إلى إعلان جنيف 1 وأن يجبر نظام الأسد على تقديم التنازلات اللازمة لتحقيق الانتقال السياسي.

وتصريحات الجبير التي أدلى بها لرويترز ولقنوات تلفزيونية محلية هي أول رد فعل رسمي من السعودية على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين بدء الانسحاب الجزئي للقوات.

وردًا على تكهنات تترد في سوق النفط عن "صفقة كبرى" تتعلق بسياسة النفط السعودية والسياسة الخارجية لروسيا نفى الجبير وجود مثل هذه الصفقة.

واتفقت السعودية وروسيا ومنتجون آخرون في الآونة الأخيرة على تجميد إنتاج النفط عند المستويات الحالية كخطوة نحو وقف التراجع المستمر في أسعار النفط منذ صيف عام 2014 والذي تسبب في تراجع أرباح مصدري الطاقة بقدر كبير.

حرره: 
م . ع