استطلاع: 95% من النخب الفلسطينية يؤيدون إضراب المعلمين

زمن برس، فلسطين: أظهر استطلاعا رأي أجراهما معهد العالم العربي للبحوث والتنمية "أوراد" أن 95% من النخب الفلسطينية (قيادات الرأي العام) يرون بأن المعلمين محقون إلى حد ما في اللجوء إلى الإضراب، ويشاركهم الرأي ذاته 84% من المواطنين.

ويعتقد 62% من المواطنين بأن الإضراب الحالي ستكون له نتائج سلبية على التعليم في فلسطين ويشاركهم الرأي ذاته 39% من النخب.

وصرح 68% من النخب و78% من المواطنين بأن الإضراب الحالي ليس له أي أجندات سياسية أخرى كالتشكيك بالحكومة.

ولم يوافق 58% من النخب و78% من المواطنين على عبارة "أن حركة حماس تستخدم الإضراب من أجل تقوية شعبيتها في أوساط المعلمين".

وترى غالبية (60%-62%) من المواطنين والنخب على التوالي بأن موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية كافية لتحقيق مطالب المعلمين.

وانتقد 79% من النخب رد فعل الحكومة على التعامل مع الإضراب ووصفوه بأنه "غير متزن أو غير متزن إلى حد ما"، ويشاركهم الرأي ذاته 74% من المواطنين.

وأجري استطلاع المواطنين مع عينة عشوائية مكونة من 500 فلسطيني وفلسطينية من كافة أرجاء محافظات الضفة الغربية، وضمن نسبة خطأ +4%، بينما أجري استطلاع النخب (قيادات الرأي العام) إلكترونيا مع 200 قياديا وقيادية يمثلون توجهات مختلفة  لممثلي قيادات حزبية ومؤسسات المجتمع المدني والأهلي والخاص والحكومي، بالإضافة إلى مشاركة أكاديميين وإعلاميين ومهنيين متخصصين (كالأطباء والمحامين والمهندسين..الخ).

وأجري استطلاع المواطنين في الفترة 28-29 شباط 2016، بينما أجري استطلاع النخب في الفترة 29 شباط و2 أذار 2016.

وجاء تقييم أداء كافة الأطراف المعنية بالتعامل مع الإضراب سلبيا للغاية، وتراجعت نسب التقييم الإيجابية لهذه الأطراف بشكل غير مسبوق. أما الاستثناء الوحيد فهو من ناحية تقييم أداء الإعلام الفلسطيني بالنسبة للإضراب حيث كان التقييم إيجابيا في غالبه.

 

حرره: 
د.ز