"كوكاكولا" و"إنجاز العرب" تختتمان الدورة الثامنة من "أمواج فرح"

كوكاكولا

زمن برس، فلسطين: أعلنت اليوم مؤسسة "كوكاكولا" ومؤسسة "إنجاز العرب"، الجهتان المنظمتان لبرنامج "أمواج فرح"، عن الفرق الفائزة في الدورة الثامنة من البرنامج التي انطلقت أعمالها في شهر نوفمبر الماضي، واختتمت بحصول اثنين من الجامعات الفلسطينية على المركزين الأول والثالث.

وفاز الطلبة المشاركون من جامعة بيرزيت في فلسطين بالمركز الأول ومنحة مالية قدرها 10,000 دولار لتمويل والتوسع في مشاريعهم. وينطوي المشروع الفائز الذي جاء تحت عنوان "نغمة فرح"، على إنشاء مركز متخصص في تعليم الموسيقى للأطفال في المدينة والقرى المحيطة بها.

وحصد طلاب جامعة بوليتكنك فلسطين المركز الثالث، وذلك من خلال مشروعهم الذي يحمل عنوان "التوحد طاقة صامتة"، ويهدف إلى رفع وعي المجتمع الفلسطيني بمرض التوحد وكيفية التعامل مع الأفراد المصابين به. هذا وقد حصل الفريق صاحب المركز الثالث على 5,000 دولار، بهدف تمويل وتنمية مشاريعهم.

وجاء طلاب الجامعة الكندية في دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني. ويتضمن المشروع الذي يحمل عنوان "افهمني"، إطلاق تطبيق ذكي مصمم بهدف مساعدة الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية وصعوبات النطق على التواصل مع بقية أفراد المجتمع. وقد حصل الفريق على 7,000 دولار لتمويل المشروع.

وقد أُطلق برنامج "أمواج فرح" في عام 2012، بهدف تشجيع ريادة الأعمال المجتمعية والتغلب على مشكلة البطالة في منطقة الشرق الأوسط، والتي تعتبر واحدة من أعلى المعدلات في العالم. ووفقاً لمنظمة العمل الدولية، تصل نسبة البطالة في صفوف الشباب في منطقة الشرق الأوسط إلى 27.2%، و29% في شمال أفريقيا، وهذه النسب هي أكثر من ضعف المتوسط العالمي.

ويزوّد برنامج "أمواج فرح" طلبة الجامعات في المنطقة بدورات تدريبية وورش عمل من أجل تطوير مهاراتهم الريادية وإدارة الأعمال. ويتضمن البرنامج أيضاً دورات تدريبية يقدمها متطوعون من القطاع الخاص في مجال إدارة الشؤون المالية وكيفية الاستعداد لبيئة العمل.

هذا وتم اختيار الفائزين من قبل لجنة تحكيم تتألف من ممثلين عن شركة "كوكاكولا"، ومؤسسة "إنجاز العرب"، بالإضافة إلى شبكة "سي إن إن". 

وفي هذا الصدد، قال عمر بنيس، مدير الاتصالات المؤسسية والشؤون العامة في شركة "كوكاكولا الشرق الأوسط": "نحن ملتزمون التزاماً عميقاً بتمكين الشباب في المنطقة عبر تزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لكي يصبحوا رواداً للأعمال. ومنذ إطلاقه في عام 2012، أثر برنامج "أمواج فرح" بحياة أكثر من 2600 طالب جامعي، وبعد ذلك امتد التأثير ليشمل مجتمعاتهم، ونحن معجبون بشدة بمستوى المعايير التي خضعت لها الاشتراكات في هذه الدورة الثامنة."

ومن جانبه، قال عاكف العقرباوي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "إنجاز العرب": "نحن سعداء بمستوى الابتكار والإبداع الذي شهدته الدورة الثامنة لبرنامج "أمواج فرح"، مما يدل على أن شباب المنطقة لديهم القدرة على التفوق إذا حصلوا على الفرصة المناسبة وتم توجيههم بالشكل الصحيح، وهذا ما نهدف إلى تحقيقه من خلال هذا البرنامج."

وفي ذات السياق، قالت كارولين فرج، نائب رئيس شبكةCNN للخدمات العربية: "تلعب المبادرات المماثلة لبرنامج "أمواج الفرح"، دوراً في معالجة واحدة من أكبر التحديات التي تواجهها المنطقة والمتمثلة ببطالة الشباب؛ وذلك عن طريق تزويد طلاب الجامعات بالمهارات وسبل المعرفة  الضرورية بهدف تحقيق النجاح في عالم الأعمال اليوم."

ويذكر أن النسخة الثامنة من البرنامج شهدت مشاركة أكثر من 300 طالباً وطالبة من 20 جامعة في 6 دول في منطقة الشرق الأوسط، هي دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والبحرين، ولبنان، والأردن وفلسطين، لتحظى الفرق المشاركة بنهاية البرنامج بفرصة الفوز بمنح نقدية يبلغ مجموعها 22 ألف دولار مقدمة من مؤسسة "كوكاكولا".

لمزيد من المعلومات حول المشاريع الفائزة في الدورة الثامنة من برنامج "أمواج فرح"، يرجى زيارة الروابط الإلكترونية التالية:
"نغمة فرح": https://goo.gl/sYWxRf
"افهمني": http://on.fb.me/1SxC5DM
"التوحد طاقة صامتة": https://goo.gl/HoCi02
 

 

حرره: 
س.ع