"ترامب" يَعِدُ بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس

ترامب

زمن برس، فلسطين: قال المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، إنه يمكن أن ينقل مقر السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل ابيب إلى مدينة القدس.

وأضاف ترامب في مقابلة نشرت على "برودي فايل" (شبكة البث المسيحية) :" أنهم يريدونها في القدس، حسنا لذلك أنا 100%، جميعنا 100%".

وكان قد سأل الصحفي في "CNN"، ترامب فيما لو وافق مع خصومه الجمهوريين بمن فيهم السيناتور تيد كروز -سيناتور جمهوري من تكساس، وماركو روبيو-سيناتور جمهوري من فلوريدا، الذين تعهدوا بنقل السفارة من تل ابيب إلى القدس إذا جرى انتخابهم.

موافقة ترامب تبدو كتغيير كامل ومفاجئ لتصريحاته في كانون الأول/ديسمبر في الائتلاف اليهودي الجمهوري، عندما رفض قطب العقارات الالتزام بالاعتراف بالقدس "عاصمة موحدة لإسرائيل".

وكان الكونغرس الأمريكي قد أقر في عام 1995 يقضي بتطبيق هذه الخطوة ونقل السفارة إلى القدس، لكن مثل هذا القرار يحتاج إلى تنازل ومصادقة الرئيس الأمريكي، ولم يطبق أي رئيس منذ ذلك الحين القرار حفاظا على مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة.

وقال ترامب، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، إن الإسرائيليين والفلسطينيين يتحملون نفس المسؤولية في انهيار عملية السلام، وقال في المقابلة الأخيرة إنه سيكون جيدا لإسرائيل.

ووصف ترامب، الرئيس باراك أوباما بأنه "أسوأ أمر على الإطلاق حدث لإسرائيل" بسبب المفاوضات مع ايران والاتفاق النووي، وتعهد بالولاء لإسرائيل.

وقال: "سوف أكون جيد جدا لإسرائيل، الناس يعرفون ذلك، لدي الكثير من الأصدقاء في إسرائيل. لقد نلت العديد من الجوائز في إسرائيل. حتى أنني كنت مارشال عظيم في يوم الفخر الإسرائيلي. لذلك سوف أعود إلى إسرائيل".

حرره: 
س.ع