افتتاح مسرح نسيب عزيز شاهين في جامعة بيرزيت

افتتاح مسرح نسيب عزيز شاهين في جامعة بيرزيت

زمن برس، فلسطين: افتتح رئيس مجلس أمناء جامعة بيرزيت د. حنا ناصر، ورئيس الجامعة د.عبد اللطيف أبو حجلة، اليوم السبت، مسرح نسيب عزيز شاهين، بحضور عدد من الشخصيات الفلسطينية وأعضاء مجلس أمناء وإدارة وأسرة الجامعة وطلبتها.

وأكد د. ناصر في كلمته الافتتاحية أن المسرح سيشكل فضاء حراً للحركة والإبداع، وسيتألق المسرح بنشاطات هادفة فكريا ومسرحيا وموسيقيا، وسيشكل حاضنا للنشاطات والعروض الثقافية المحلية والعالمية المتميزة.

وأضاف: " حقق افتتاح المسرح اليوم حلماً كان يراود المرحوم نسيب شاهين، ولسوء الحظ توفي نسيب قبل ستة أعوام، ولكنه ترك في وصيته وقفية خاصة لإنشاء هذا المسرح، وتفتخر الجامعة بهذا الإرث الذي تركه نسيب اليوم، وتستذكر مساندة عائلة شاهين للجامعة التي آمنت بالتعليم العالي وبرسالة بيرزيت في التعليم الليبرالي المبنى على التفكير الحر، حيث ساهمت العائلة بإنشاء ثلاثة مرافق أخرى هي: العيادة الطبية، ومبنى الدراسات العليا ومبنى كلية الآداب."

من جهته خاطب د. أبو حجلة الحضور قائلاً: " نحن في مبنى بلا نوافذ، لكنه سيكون منارة للفن والأدب والجمال، وسيعزز قيما نبيلةً تضاف إلى إرث تاريخي بدأ منذُ نهايات القرن التاسع عشر، وكرس حضوره في القرن العشرين، رغم النكسات والنكبات المتتالية، التي لحقت بهذا الشعب."

وأضاف: "على هذه الخشبة، ستقدم فرق فلسطينية وعالميةٌ عروضا موسيقيةً ومسرحية، وسيحضرها مهتمون من المجتمع المحلي، ومن طلبة الجامعة، في مسعى نراه من ضمن أولويات الجامعة، وهو الانتصار للثقافة، وإعلاء أعمدتها، فهي تساهم في تشكيل وعيٍ منفتح على مختلف الثقافات، ليصيغ ثقافته الخاصة، المنتصرةَ لحقه في الحرية والاستقلال.

وقدم د. أبو حجلة شكر أسرة جامعة بيرزيت لعائلة شاهين، مؤكداً أن تطور جامعة بيرزيت وارتقائها يحتاج دوما إلى تضافر الجهود مع أصدقاء الجامعة، الذين يعطون ولا يبخلون، ويمدون يد العون كل مرة، قناعة منهم بعِظم الرسالة التي ترفعها الجامعة، ودورِها المهم على أكاديميا ومجتمعيا.

وتخلل حفل الافتتاح فقرات موسيقية وغنائية قدمتها كل من فرقة سنابل جامعة بيرزيت والتي يشرف على تدريبها الفنان جميل سايح، وفرقة المعهد الوطني للموسيقى، إضافة إلى فرقة جذور جامعة بيرزيت والتي قدمت رقصات فلكلورية ودبكة شعبية.

يذكر أن المسرح يقع في الطرف الشمالي الشرقي من حرم الجامعة،  ويتكون من قاعة كبيرة مدرَّجة بعرض 23 مترًا وارتفاع يتراوح بين 10 إلى 15 مترا. وتتسع القاعة لـ 862 شخصا (516 في القسم الأمامي و144 في القسم الخلفي و202 في الشرفة). ويمكن استيعاب 100 شخص إضافي في البهو حيث أنه مجهز بشاشة عرض وسماعات. أما خشبة المسرح فهي بعمق 12 مترا وعرض 20 مترا. ويوجد في القسم الخلفي من المسرح  ثلاث غرف لاستعمال أعضاء الفرق (للتحضير للعروض)، وغرفة خاصة لبيانو متوسط الحجم. ويتضمن المسرح بهواً كبيراً وغرفة خاصة لاستقبال الضيوف الرسميين. كما يشمل طابقا أرضيا يمكن استعماله لاستراحة الفرق المسرحية أو للتدريب، كما يمكن الاستفادة منه لتخزين الأدوات والأجهزة المستعملة على المسرح، كما وأن جميع مرافق المسرح مهيأة لاستعمال الأفراد ذوي الاحتياجات الحركية الخاصة.

حرره: 
م . ع