حماس: أبو مازن يتحمل ما تتعرض له غزة من كارثة إنسانية

زمن برس، فلسطين: حملّت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الرئيس محمود عباس، “مسؤولية ما يتعرض له قطاع غزة من كارثة إنسانية”.

جاء ذلك عقب تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول التنسيق مع السلطة بشأن “إجراءاتها الأمنية” على الحدود الفلسطينية المصرية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة سامي أبو زهري، في بيان نشر الثلاثاء:” التصريحات المصرية بأن الإجراءات على الحدود ببن مصر وغزة تتم بالتنسيق الكامل مع السلطة تُحّمل الرئيس محمود عباس المسؤولية عما تتعرض له غزة من كارثة إنسانية بسبب إغلاقها وإغراقها بالمياه”.

ودعا أبو زهري، أبو مازن إلى ما وصفه بـ”التكفير عن خطيئته”، وعدم التدخل في خلق “المعاناة” و”العذاب” لسكان قطاع غزة، وفق قوله.

وكان السيسي قد قال إن “عودة السلطة إلى قطاع غزة، وتوليها الإشراف على المعابر، سيكون له نتائج إيجابية على انتظام فتح المعابر مع القطاع″، وذلك في إشارة إلى معبر رفح الحدودي.

جاء ذلك في بيان للرئاسة المصرية، حول لقاء جمع السيسي وأبو مازن بمقر إقامته في باريس، على هامش مؤتمر قمة الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المنعقد بالعاصمة الفرنسية.

وأضاف:” الإجراءات التي تتخذها مصر من أجل تأمين حدودها الشرقية مع قطاع غزة تتم بتنسيق كامل مع السلطة، ولا يمكن أن تهدف إلى الإضرار بالأشقاء الفلسطينيين في غزة”.

ويشار إلى أن السلطات المصرية بدأت منذ نحو شهرين، بعملية ضخ مياه البحر، داخل بعض الأنفاق الحدودية المنتشرة أسفل الحدود بين مصر وغزة، في محاولة للقضاء على ظاهرة التهريب بالكامل، في خطوة لفرض السيطرة الكاملة على الحدود، وفرض الأمن، بحسب الجيش المصري.

 

 

حرره: 
د.ز